Menu

تضم أكثر من ألفيّ وحدة استيطانية

المُصادقة على مستوطنةٍ لـ"الحريديم" في النقب المحتل

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

بعد أن أعلنت مصادر عبرية بداية الشهر الجاري، عن عزم حكومة الاحتلال إقامة مستوطنة مخصصة لليهود المتدينيين "الحريديم" في النقب، فقد أعلنت الحكومة اليوم الثلاثاء، رسمياً مصادقتها على مخطط المستوطنة، والتي يطلق عليها اسم مستوطنة "كسيف".

وذكرت مصادر عبرية أن المستوطنة المزمع إقامتها، ستضم أكثر من ألفيّ وحدة استيطانية، معدة لـ 125 ألف مستوطن، علماً أنها ستقام على أراضي بلدات فلسطينية في النقب، مثل كسيفة وعرعرة وحورة وغيرها.

وكانت مصادر في الحكومة أفادت بداية الشهر الجاري على أنها وبدعمٍ من "القائمة الموحدة"، ستصادق في جلستها المتوقعة  على القرار، بحيث تكون المدينة المزمع إقامتها قادرة على استيعاب نحو 125 ألف مستوطن حريدي.

وبحسب صحيفة يديعوت العبرية، فإن المدينة ستكون مخصصة للحريديم المتطرفين وستبنى في منطقة "عراد"، في حين سيتم إنشاء المستوطنة قرب الحدود المصرية وستسمى "يتسانا".

وأشارت الصحيفة إلى أن ما يسمى وزير البناء والإسكان زئيف إلكين، ووزيرة الداخلية إيليت شاكيد، سيقدمان الخطة أمام الحكومة الأحد المقبل، لافتةً إلى أن المدينة الخاصة بالحريديم ستضم أكثر من 20 ألف وحدة سكنية وستستوعب ما لا يقل عن 100 ألف شخص، وستشمل مركزاً طبياً ومحال تجارية ومدارس دينية وغيرها.

ووفق الصحيفة، فإن الخطة سيتم البدء بتنفيذها في غضون بضعة أشهر في حال تم المصادقة عليها.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن المستوطنة التي ستقام داخل منطقة ما يسمى مجلس "رمات النقب الإقليمي"، ستضم 2200 عائلة "إسرائيلية"، وسيتم فيها بناء آلاف الوحدات السكنية.

من جانبها، تزعم وزيرة الداخلية الصهيونية شاكيد أن هدف هذه الخطة هو خفض أسعار المساكن وتوفير حلول جذرية لأزمة السكان، واصفةً الخطة بأنها "صهيونية واستراتيجية بامتياز".