Menu

واشنطن توافق على صفقة صواريخ TOW 2B بـ670 مليون دولار للسعودية

صاروخ التاو

بوابة الهدف _ وكالات

وافقت الولايات المتحدة الأميركية على صفقة محتملة لبيع السعودية صواريخ TOW 2B المضادة للدبابات بنحو 670 دولار.

وزعم وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس دعم بلاده للسعودية من أجل "التوصّل إلى حل سلمي للأزمة في اليمن"، مع الاشارة إلى أن اليمن تتلقى يوميًا عشرات الضربات الجوية وغيرها جراء استمرار العداون السعودي عليها منذ عدة سنوات. 

ويقوم بن سلمان بزيارة رسمية إلى واشنطن منذ أيام يبحث خلالها ملفات سوريا وإيران واليمن. وفي هذا الإطار كشف مسؤول أميركي أن إدارة ترامب ستسعى خلال الزيارة لعقد مزيد من الصفقات التجارية والاتفاقيات بقيمة 35 مليار دولار من أجل دعم 120 ألف وظيفة في الولايات المتحدة.

وعقد ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في العاصمة الأميركية واشنطن، الثلاثاء، مباحثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في زيارة رسمية له.

وأشار ترامب إلى أن "السعوديين أصدقاء جيدون وزبائن ممتازون" وأنّ "العلاقات السعودية الأميركية في أحسن حالاتها"، مُضيفًا أن "السعودية ستعطي الولايات المتحدة بعض ثرائها"، وعقّب قائلاً: "هذا ما نتمناه".

ما هو الصاروخ تاو المضاد للدروع؟

التاو هو صاروخ أميركي مضاد للدروع دخل الخدمة عام 1970 مع الجيش الأميركي، موجود لدى عدد من الجيوش الغربية والعربية.

انتقلت قدرة صاروخ تاو على اختراق الدروع من سمك 430 ملم إلى 900 ملم في أجياله المتطورة، كما هي حال صاروخ الجيل الثاني BGM-71E-3B، وبحسب بعض التقديرات فإن سعر الصاروخ الواحد يصل إلى نحو 30 ألف دولار.

يصل مدى الصاروخ إلى نحو 4 كلم، يتم وضعه على عربات مدرّعة أو سيارات الدفع الرباعي وعلى منصات متنقلة، ويحمل رؤوساً حربية يتراوح وزنها بين 3 و6 كلغ، كما يتم التحكم فيه عبر نظام التوجيه السلكي.