Menu

تحرّكات لوقف التصوير.. وتنديد بالتطبيع..

عمل "إسرائيلي" جديد سيُحوّل عمّان إلى "تل أبيب"

لافتة باللغة العبرية ومركبة بلوحة إسرائيلية في أحد الشوارع التي يجري التصوير فيها

عمّان_ بوابة الهدف

علَت دعوات شبابيّة أردنية لمواجهة ووقف نشاط تطبيعي تشهده شوارع العاصمة عمّان، استعدادً لتصوير مشاهد من عمل فنّي "إسرائيلي"، سيُحوِّل المدينة العربية سينمائيًا إلى "تل أبيب".

ونشر نُشطاء أردنيّون مقطعًا مُصورًا يُظهر مركبات بلوحات "إسرائيلية" في أحد شوارع عمّان، ضمن التحضيرات الجارية لتصوير بعض المشاهد، التي تضاربت المعلومات حول ماهيّة العمل الذي يتم تصويرها له. فيما قال نشطاء إنّ مشاهد أخرى جرى تصويرها - قبل أيام- في ساحة العين بمدينة السلط وسط الأردن، قد تكون ذات صلة بالعمل ذاته.

وندّد النشطاء باستمرار النشاطات التطبيعية من قبل جهات في الأردن مع دولة الاحتلال، مُنادين بوقف كل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني. وأرفقوا هذا التنديد بتعميم دعوة لتظاهرة ضدّ التطبيع، تُنظَّم اليوم السبت الساعة 4 مساءً، في العاصمة عمان.

من جهته، خاطب تجمّع (اتحرّك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع)، الناشط في الأردن، الهيئة الملكية للأفلام، المسؤولة عن منح تصاريح لأيّ مادة فيلمية يُراد تصويرها في الأردن، مطالباً بتوضيح حول الفيلم المذكور.

ونشر التجمّع مقطعًا مصورًا للمركبات ذات اللوحات "الإسرائيلية" ودعا إلى "وقف هذه المهزلة"، ولفت إلى أنّ التصوير يجري في شارع "الرينبو" وسط العاصمة الأردنية.

لوحة سيارة إسرائيلية.JPG
صورة من مقطع فيديو نشره نشطاء.. أظهر مركبات بلوحات "إسرائيلية" بشارع الرينبو بعمّان

وأكّد التجمّع على خطورة التطبيع الثقافي مع الصهاينة لأنّه "الأخطر"، سيما على صعيد محاولة العدو الصهيوني "تلميع صورته وجرائمه". مُعبّرًا عن أمله في أن "تقدّم الهيئة الملكية معلومات عن طبيعة الشريط، واتخاذ القرار المناسب، وألا تزّج عمان وغيرها من المناطق الأردنية في تلك الأفلام التي لا تخدم إلا الكيان الصهيوني، وألا تستخدم عمان وغيرها للتطبيع وتلميع جرائم العدو".

في وقتٍ لاحق من اليوم السبت، قال نقيب الفنانين الأردنيين، حسين الخطيب، إن أيَّ جهةٍ بما فيها الهيئة الملكية للأفلام لم تقم بإبلاغ النقابة عن وجود تصوير لفيلم يُظهر العاصمة عمان على أنها "تل أبيب"، لافتًا إلى أن "الهيئة هي الجهة المختصة بمنح التصاريح، ولم تقم بإبلاغ النقابة عن مثل ذلك العمل".

واستهجن الخطيب موافقة الهيئة على تصوير فيلم يُظهر شوارع عمان على أنها "تل أبيب"، مؤكدًا على موقف النقابة من التطبيع مع الكيان الصهيوني والذي يعتبره خطّا أحمر. وقال في تصريحات لموقع "الأردن24": إن هذا أمر مرفوض جملة وتفصيلًا، ويستوجب كشف وفضح الجهة التي وافقت على هذا الأمر، مشيرًا إلى أن أي جهة أجنبية ترغب بالتصوير داخل الأردن ملزمة بالحصول على تصريح من الهيئة.

ولفت إلى أن النقابة ستخاطب الهيئة من أجل وقف التصوير، مشيرًا إلى أن النقابة لديها عدة خلافات مع الهيئة حول بعض القضايا ومن بينها هذا الملف والسماح بتصوير الأفلام دون الاطلاع على محتواها.