Menu

لجنة التحقيق في جامعة بيت لحم تصدر مجموعة من القرارات الهامة

الضفة المحتلة _ بوابة الهدف

أعلنت إدارة جامعة بيت لحم في بيانٍ لها اليوم الأربعاء، أنّه "وبروح التسامح، توقف الجامعة العمل بقرار الفصل، ويمكن للطالب فادي عياد التسجيل مع بداية فصل الخريف للسنة الاكاديمية 2022/2023".

ورأت الجامعة أنّ "ما حدث في نشاط يوم المرأة العالمي ووصفه "اعتداء لفظي وجسدي"، قد أخذ أبعادًا مبالغ فيها من التفسيرات والتأويلات وحسب نص التقرير "أنه رغم عدم صواب المشاحنة بين الطالب والموظفة إلا أنها لا تقع في بند "الاعتداء الجسدي أو اللفظي" وانما ضمن حالة انفعال متبادلة غير مرغوبة من جميع الأطراف".

كما قررت الجامعة أن "يعود مجلس الطلبة لممارسة أنشطته حسب الإجراءات واللوائح والقوانين تحت إشراف ومسؤولية عمادة شؤون الطلبة".

وفي وقتٍ سابق، طالبت جبهة العمل الطلابي التقدميّة في جامعة بيت لحم، لجنة التحقيق في الجامعة بإصدار نتائجها فيما يخص قضية الرفيق فادي عياد، وذلك في ظل حالة المماطلة وعدم نشر النتائج.

وكان مجلس الطلبة في جامعة بيت لحم، قد أعلن مساء الخميس 28 أبريل الماضي، أنّه حقق انتصارًا على إدارة الجامعة، حيث تم الاتفاق على إلغاء القرارات المتعلقة بالمجلس والانذارات.

وأوضح مجلس الطلبة، في تصريحٍ له، أنه تم تشكيل لجنة تحقيق مستقلة تبحث في ملابسات قضية ممثل جبهة العمل الرفيق فادي عياد.
الرفيق عيّاد الذي أضرب عن الطعام والماء لقرابة 13 يومًا على التوالي في سبيل انتزاع ما تم انتزاعه من الإدارة، أخبر "بوابة الهدف الإخباريّة" في حينه أنّه راضٍ عن هذه النتيجة المبدئيّة وفكَّ إضرابه إلى حين صدور نتائج لجنة التحقيق.

وخاض العشرات من الطلبة، ومن عدّة جامعات إضرابًا برفقة عوائلهم إسنادًا ودعمًا للاعتصام والمبيت الليلي المفتوح الذي نُظم داخل الساحة الجامعية لجامعة بيت لحم، وذلك احتجاجًا على إجراءات إدارة جامعة بيت لحم بحق الأطر الطلابيّة وممثل جبهة العمل على وجه الخصوص.

ويُشار إلى أنّ الأزمة في الجامعة اندلعت بين الإدارة ومجلس الطلبة، بعد فصل ممثّل جبهة العمل الطالب فادي عيّاد من الجامعة وما تبعها من احتجاجات وقرار بتجميد مجلس الطلبة لمدة عام.

واعتبرت الأطر الطلابيّة في حينه، أنّ "قرار فصل الطالب عيّاد وتجميد نشاطات المجلس غير قانوني، لأن المجلس منتخب من قبل الطلبة ولا يحق للإدارة تجميده".