Menu

رئيسا الصين وروسيا يؤكدان مواجهة الأحادية وتعميق التعاون الاستراتيجي

بوابة الهدف _ وكالات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إنّ موسكو وبكين ستواصلان تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية الشاملة، معتبراً أنّ "محاولات بناء عالم أحادي القطب اكتسبت شكلاً قبيحاً في الآونة الأخيرة".

وأشار بوتين، خلال لقائه نظيره الصيني شي جين بينغ في قمة "شنغهاي" المنعقدة في أوزبكستان، إلى أنّ "روسيا والصين تؤيدان تشكيل نظام عالمي قائم على القانون الدولي وليس على بعض القواعد المختلقة"، مؤكداً أنّ "السياسة الخارجية للبلدين تلعب دوراً رئيسياً في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي". 

وأوضح بوتين أنّ روسيا تثمن عالياً موقف الصين المتوازن من الأزمة الأوكرانية، وتفهمها للمخاوف في هذا الصدد، قائلاً: "نتفهم تساؤلاتكم ومخاوفكم، وخلال لقاء اليوم سنشرح بالتفصيل موقفنا المتعلق بهذه لمسألة".

أما فيما يتعلّق بتدخلات واشنطن في تايوان، شدد الرئيس الروسي على "التمسك بحزم" بمبدأ الصين الواحدة، مديناً استفزازات الولايات المتحدة وأقمارها الصناعية في تايوان. 

من جانبه، أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنّ "بكين ترغب بالعمل مع موسكو على اعتبار أنّ البلدين هما من القوى العظمى"، مضيفاً: "نرغب ببذل جهود مع روسيا للعب دور توجيهي لبث الاستقرار والطاقة الإيجابية في عالم تهزّه اضطرابات اجتماعية".

وشدد على أنّ بلاده مستعدة لدعم موسكو في القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، لافتًا إلى أنّ "الصين مستعدة للعمل مع روسيا لتوفير دعم قوي للمسائل المرتبطة بمصالحنا الرئيسية المتبادلة، وتعميق التعاون العملي على صعيد التجارة والزراعة ومجالات أخرى".

ورأى الرئيس الصيني أنه يجب على البلدين تعزيز تعاونهما في منظمتي "شنغهاي" و"بريكس" والمنظمات الدولية الأخرى". وختم تصريحه بالقول إنّ "على روسيا والصين حماية المصالح المتعلقة بالأمن الإقليمي، وكذلك مصالح الدول النامية".