Menu

الصين: الولايات المتحدة قد تكون خلف تفجيرات "نورد ستريم"

بكين _ بوابة الهدف

ألمحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ عبر صفحتها على تويتر، بأن الولايات المتحدة كانت وراء الهجمات على نورد ستريم، متسائلة "من يقف وراء التخريب في نورد ستريم، ومن هو المستفيد الأكبر؟.

وأرفقت منشورها، بتصريح للرئيس الأمريكي جو بايدن، تحدّث بموجبه علنًا عن إمكانية "إنهاء نورد ستريم" إذا عبرت القوات الروسية حدود أوكرانيا، وتصريح تحدّث عن "الفرص الهائلة" التي فتحت بالنسبة للولايات المتحدة بعد تخريب خطوط الأنابيب، مستشهدةً بتقرير البنتاغون حول تدريب سباحين من القوات الخاصة الأمريكية.

وفي 26 سبتمبر وقعت هجمات على خطي أنابيب لتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا - نورد ستريم ونورد ستريم 2، فيما ذكرت شركة نورد ستريم المشغلة لـ Nord Stream AG أن حالة الطوارئ على خطوط أنابيب الغاز لم يسبق لها مثيل وكان من المستحيل تقدير توقيت الإصلاحات.

وفي 3 أكتوبر، أفادت شركة غازبروم أن الضغط في خط أنابيب الغاز نورد ستريم ونورد ستريم 2 قد استقر، وتوقف تسرب الغاز، وكان يتم ضخ الغاز من خط أنابيب نورد ستريم 2 آخر للتحقّق من سلامته.

وبادر مكتب المدعي العام الروسي برفع دعوى بشأن عمل من أعمال الإرهاب الدولية بعد الأضرار التي لحقت بأنابيب الغاز نورد ستريم.