Menu

الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي توقّعان اتفاق هدنة

وكالات - بوابة الهدف

وقّعت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيغراي، اليوم السبت، اتفاقاً بشأن تنفيذ الهدنة التي أقرّها الجانبان في محادثاتهما، برعاية الاتحاد الأفريقي.

وقال الوسيط الكيني في مباحثات السلام بين الطرفين، أوهورو كينياتا، خلال مؤتمر صحافي مشترك، مع المبعوث الخاص للقرن الأفريقي، أولوسيغون أوباسانجو، إنّ "الهدنة ستبدأ بصورة فورية، وستسمح بمرور المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين ونزع الأسلحة" موضحًا أنّ "كل القضايا، التي تخص السلام والاستقرار في إثيوبيا، تم التطرق إليها من جانب الأطراف المعنية". 

جدير بالذكر أن أطراف الصراع في أثيوبيا أعلنت، قبل عشرة أيام، وقف الأعمال القتالية.

واتفقت أطراف الصراع في منطقة تيغراي شمال أثيوبيا على وقف الأعمال القتالية، بعد عامين من حرب أودت بحياة الآلاف وشردت الملايين ودفعت بمئات الآلاف نحو المجاعة.

اقرأ ايضا: أثيوبيا: اتفاق على وقف الأعمال القتالية في تيغراي

ووقعت الأطراف اتفاقًا، في عاصمة جنوب إفريقيا بريتوريا برعاية الاتحاد الإفريقي،  يقضي بوقف القتال، وأكد وسيط الاتحاد الإفريقي اولوسيجون اوباسانجو، خلال حفل التوقيع  بحضور مندوبين من الحكومة وقوات تيغراي: أن "الاتفاق سيسمح بتقديم الإمدادات الإنسانية إلى تيغراي من جديد".

وأضاف أنّ "تنفيذ الاتفاق ستشرف عليه وتراقبه لجنة رفيعة المستوى تابعة للاتحاد الإفريقي"، معتبراً العملية" حلاً إفريقياً لمشكلة إفريقية".

جدير بالذكر أنّ محادثات السلام  بدأت رسميا في بريتوريا في الـ 25 من تشرين الأول الماضي، بعد عامين من القتال بين قوات إقليم تيغراي من جهة، وقوات الجيش الإثيوبي وحلفائه، ومن بينهم قوات من أقاليم أخرى ومن اريتريا، وتجاوز الصراع أحياناً نطاق تيغراي وامتد إلى إقليمي امهرة وعفار المجاورين.