Menu

دُمرت خلال عدوان العام 2021

غزة: وكالة "الأونروا" تستمر بصرف المساعدات النقدية لأصحاب المنازل المدمرة

غزة _ بوابة الهدف

أفادت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، مساء اليوم الخميس، بأنّها مستمرة بصرف مساعدات نقدية لإعادة بناء منازل العائلات التي تضررت خلال العدوان الصهيوني الذي وقع في مايو 2021.

وأوضحت "الأونروا" في بيانٍ لها، أنّه "وفي إطار جهود الأونروا المستمرة للاستجابة لاحتياجات عائلات لاجئي فلسطين التي تأثرت منازلهم خلال تصعيد مايو 2021، تم تقديم الدعم لـ 1,275 عائلة متضررة من خلال مساعدات نقدية لدفع بدل الإيجار للمأوى الانتقالي، وإصلاح 7,234 منزلاً متضررًا بشكل جزئي، وإعادة إعمار 608 منزلاً مدمراً بشكل كلي".

ولفتت "أونروا" إلى أنّها "واعتبارًا من 22 ديسمبر 2022، تواصل صرف دفعات للتقدم في إعادة إعمار المنازل المدمرة لـ 84 عائلة، بينما ستحصل 167 عائلة على دفعات لغرض إصلاح منازلهم".

وفي وقتٍ سابق، أوضح الناطق باسم وكالة "الأونروا" عدنان أبو حسنة في تصريحات صحفية، أنّ "الوكالة حصلت على أكثر من 60 مليون دولار؛ لتمويل البيوت التي هدمت في العدوان على قطاع غزة، حيث تم دفع حوالي 2000 دولار لـ1300 عائلة، من الذين هدمت منازلهم بشكل كلي وغير قابل للسكن".

وبحسب المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، فإنّ عدوان الاحتلال أسفر عن إلحاق الضرر بـ (7680) وحدة سكنية، بينها (1313) وحدة سكنية تعرضت للضرر الكلي، و(6367) وحدة سكنية تعرضت للضرر الجزئي.

وذكر المركز، أنّ استهداف المنازل والبنايات السكنية وهدمها على رؤوس ساكنيها، شكل أبرز سمات العدوان، حيث قتل العشرات من المدنيين، بمن فيهم عائلات بأكملها، جراء تدمير منازلهم، مُؤكدًا أنّ أبرز هذه الجرائم، كانت تدمير حي سكني في شارع الوحدة، وسط مدينة غزة، ومقتل (44) مواطنًا داخل منازلهم، بينهم 17 طفلاً، 13 امرأة، و5 مسنين، بالإضافة إلى إصابة 12 آخرين، بينهم 3 أطفال، و4 نساء، حيث باغتتهم عشرات القذائف الصاروخية وهم نيام.