Menu

إيران: أمريكا والغرب يعرقلان ملاحقة المسؤولين عن اغتيال الشهيد سليماني

طهران_بوابة الهدف

قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، إن أميركا والغرب يضعان العراقيل أمام متابعة موضوع اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الحاج قاسم سليماني.

وأشار عبد اللهيان إلى أن طهران أدرجت 60 مسؤولاً أميركياً متورطين في عملية الاغتيال في قائمتها السوداء.

كما لفت في هذا السياق إلى أن الأميركيين طلبوا في إحدى جولات مفاوضات فيينا إخراج المسؤولين الذين أدرجتهم طهران في قائمتها السوداء من القائمة.

وقبل أيام، أكَّد المتحدّث باسم الخارجية الإيرانيّة، ناصر كنعاني، أنّ " إيران تتابع قضية اغتيال القائدين الشهيدين قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس بأبعادٍ مختلفة".

وجاء حديث كنعاني تعقيبًا على طلب البرلمان العراقي اتخاذ "إجراءات جدية"، للكشف عن المتورطين في اغتيال سليماني والمهندس، حيث حمّل "الإدارة الأميركيّة المسؤوليّة عن هذه الجريمة".

ولفت كنعاني، إلى أنّ "الولايات المتحدة تبنّت اغتيال سليماني، وطهران تتابع جميع السبل القانونية لمحاكمة المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة".

وفي حزيران/ يونيو الماضي، كشف القضاء الإيراني عدد الدول التي شاركت في اغتيال سليماني، وحدد 125 متهمًا ومشتبهًا فيه، وهم عناصر في هيكل الإدارة الأميركيّة.

جدير بالذكر أن سليماني استُشهد رفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، جراء اغتيالهما بصاروخين من طراز "هيل فاير"، في 3 كانون الثاني 2020، بالقرب من مطار بغداد في العراق.