Menu

مجلة الهدف: صدور عدد حزيران/يونيو العدد (1534) بالتسلسل العام والستون رقميًا

Hadaf 60

بوابة الهدف الإخبارية - فلسطين

صدر اليوم الاثنين عدد حزيران/يونيو من مجلة الهدف، ويحمل العدد الجديد الرقم (1534) في التسلسل العام، والستون في النسخة الرقمية. ساهم في هذا العدد مجموعة من الكتّاب والمثقفين العرب والفلسطينيين، وحمل ملفًا رئيسيًا بعنوان: "النكسة".

لتحميل العدد 60: اضغط/ي هنا

وتطالعون في افتتاحية العدد مقالًا بعنوان "برسم القيادة الرسمية الفلسطينية: إلى متى التردد و...؟". وجاء حوار العدد مع المناضل البحرين ي الرفيق إبراهيم شريف الذي تناول العديد من القضايا المتعلقة بالقضية الفلسطينية وسبل توحيد الجهود المبذولة لتحقيق أهداف شعبنا الفلسطيني في الحرية والاستقلال.

وفي قسم شؤون فلسطينية، كتب عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرفيق عمر مراد مقالًا بعنوان "فشل المفاوضات والحوارات: ما هو السر؟"، وجاء مقال آخر لرئيس تحرير مجلة الهدف السابق الدكتور وسام الفقعاوي بعنوان "نحن والتاريخ: أسئلة الحرب بين زمنين"، كما كتب الكاتب الفلسطيني أحمد علي هلال مقالًا بعنوان "على اتساع وطن ـ في الهدف"، وكتب الكاتب الفلسطيني وائل الزريعي مدير مركز دراسات أرض فلسطين للتنمية والانتماء مقالًا بعنوان "أرض فلسطين: الصراع بين التطهير وإرادة الوجود".

وفي ذات القسم، تطالعون مقالًا للدكتور عزمي منصور أستاذ علم الاجتماع في الأردن بعنوان "التحديات الاجتماعية في مرحلة ما بعد انتهاء الحرب الصهيو أمريكية على غزة"، كما كتب الباحث السياسي من العراق السيد كاظم الموسوي مقالًا بعنوان "إشارات من الطوفان.. أهمية الوعي السياسي والإنساني"، وكتب الباحث السياسي من عمّان مسعود أحمد مقالًا بعنوان "الخيارات الوطنية في ضوء المستجدات الجديدة"، وفي مقال للكاتب الفلسطيني حاتم استانبولي من القدس مقالًا بعنوان "معايير أخلاقية الصراع بين المقاوم الفلسطيني وجيش الاحتلال".

وجاءت افتتاحية قسم الشؤون العربية للكاتب السودان ي د. محمد حسب الرسول مقالًا بعنوان "هل تمثل الأزمة السودانية نكبة عربية ثانية؟"، وكتب سمير دياب المنسق العام للقاء اليساري العربي مقالًا بعنوان "لبنان بين رهان الانتظار ومظاهر الاحتضار"، كما كتب الباحث اليمني مقالًا آخر استعرض فيه "العدوان الاقتصادي الأمريكي على اليمن: التداعيات والردود"، وجاء في مقال آخر للكاتب المصري حمدي عبد العزيز مقال يقدم فيه "قراءة الأهداف والدوافع للتحالف الأمريكي الصهيوني في حرب الأيام الستة"، كما قدّم الكاتب الفلسطيني وسام رفيدي مقالًا حول "هزيمة حزيران في ظل معركة الطوفان: النظام العربي يموّه هزيمته"، وأخيرًا قدّم الكاتب السياسي البحريني رضي الموسوي مقالًا بعنوان "عندما تصمد مقاومة غزة تتألق جبهات المساندة".

وفي قسم الشؤون الدولية، تطالعون مقالًا للكاتب محمد صوان بعنوان "الصراع على أوروبا بين اليمين التقليدي واليمين المتطرف"، وكتب علي بدوان من سورية مقالًا استعرض فيه "الاعترافات الأممية وخاصة الأوروبية بالدولة الفلسطينية"، وقدم الباحث السياسي عليان عليان مقالًا حول "السياق التاريخي للدور الأمريكي في حرب حزيران 1967"، وكتب الدكتور صباح فرحان عزام عضو اتحاد الكتاب العرب في سورية مقالًا بعنوان "الطوفان والانزياح في المواقف لصالح غزة وفلسطين"، كما كتب الإعلامي حمزة البشتاوي مقالًا بعنوان "مقترح بايدن: نتنياهو فشل في الحرب والمفاوضات"، وكتب الباحث الاجتماعي والسياسي بسام عليان مقالًا بعنوان "قراءة في قرارات المحكمة الدولية بشأن الحرب الصهيونية على غزة"، وفي ختام القسم نستعرض مقالًا للكاتب د. أدهم شقير بعنوان "المركز والأطراف: محاولة لفهم ما يحصل في النظام العالمي".

أمّا في قسم "شؤون العدو"، فتطالعون مقالًا للكاتب السياسي علي زيدان بعنوان "الولايات المتحدة والكيان الصهيوني شركاء في حرب الإبادة والإجرام"، كما كتب رئيس رابطة الكتاب الأردنيين د. موفق محادين مقالًا بعنوان "قراءة عبد الوهاب المسيري للصهيونية"، كما كتبت الكاتبة الفلسطينية نبال عمر مقالًا بعنوان "أول عاصفة داخل ائتلاف نتنياهو منذ السابع من أكتوبر"، وكتب إبراهيم أبو ليل مقالًا بعنوان "طوفان الأقصى يبدد أوهام الصهاينة وأحلام حزيران 1967"، وأخيرًا كتبت الكاتبة الفلسطينية من تركيا إلهام الحكيم مقالًا بعنوان "متلازمة الأنفاق والنقطة صفر تؤرق الجيش الذي لا يقهر"، كما جاء مقال آخر للكاتب والشاعر السوري محمد نذير جبر بعنوان "إسرائيل على الحافة".

وننتقل إلى القسم الثقافي آخر أقسام العدد الجديد من مجلة الهدف، حيث تطالعون مقالًا بعنوان "دور المثقف في معركة طوفان الأقصى" للكاتبة السورية حورية الصفدي، وكتبت الشاعرة والكاتبة الفلسطينية الدكتورة انتصار الدنان مقالًا بعنوان "سردية المقاومة بين العمل الإعلامي والإنتاج الإبداعي"، وكتب رامي حجاج سعيد مقالًا بعنوان "قراءة في مفردات الخطاب الإعلامي الغربي بعد «طوفان الأقصى»"، وكتب الدكتور حاتم الجوهري مقالًا بعنوان "طوفان الأقصى وانعكاسه على المشهد الثقافي الغربي"، وجاء مقال آخر للكاتب الفلسطيني من الجزائر وعضو مجلس الجالية الفلسطينية في الجزائر سلامة عبد الزريعي بعنوان "تحية الوداع مظهر من ثقافة المقاومة"، وقدمت الشاعرة السورية نصًا بعنوان "على مهلٍ قشّر الحديد بدنه من الكسل"، وأخيرًا قدّم وزير الثقافة السابق في الأردن د. صلاح جرار نصًا بعنوان "ديوان طوفان الأقصى".

وفي الغلاف الأخير لمجلة الهدف قدّم الروائي الفلسطيني وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرفيق مروان عبد العال مقالًا بعنوان "غزة شقيقة أهل الكهف العربي".