Menu

وسط تصاعد التوترات الإقليمية

رئيس الوزراء المصري: قد نضطر للدخول في اقتصاد الحرب

الهدف الإخبارية - القاهرة

هدد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، من أن بلاده قد تضطر إلى اللجوء لاقتصاد الحرب؛ في حال اندلاع نزاع إقليمي في المنطقة.

وقال مدبولي  في مؤتمر صحفي اليوم، إن القاهرة قد تضطر للدخول في اقتصاد الحرب، وذلك بالنظر إلى التطورات الجيوسياسية المتصاعدة في الشرق الأوسط بين إيران وإسرائيل و"حزب الله"، على خلفية العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأشار رئيس الوزراء المصري، إلى أن ارتفاع سعر برميل النفط بمقدار 10 دولارات جراء هذه التطورات يشكل عبئًا كبيرًا على ميزانية الدولة المصرية.

وبحسب مدبولي، فقد أصدرت حكومته توجيهات لوزراء المالية والكهرباء والبترول لضمان توفير السلع والخدمات الأساسية للمواطنين في ظل الظروف الراهنة.

يشار إلى أن اقتصاد الحرب هو الحالة التي تتخذ فيها الدول إجراءات ومعايير اقتصادية ومعيشية تتناسب مع حالة الطوارئ التي تعيشها بسبب تعرضها إلى حرب أو تأثرها بها، وغالبا ما تتضمن خطوات تقشف لضبط الإنفاق.

وتنفذ مصر حاليا برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي، شمل تحرير سعر صرف الجنيه، ورفع الدعم التدريجي عن عديد السلع الحيوية، ورفع أسعار سلع أخرى، لتخفيف فاتورة الدعم السنوي.

والأسبوع الماضي، قال البنك المركزي المصري إن إيرادات قناة السويس تراجعت بنسبة 25٪ خلال العام المالي الماضي المنتهي في حزيران/ يونيو الماضي، بسبب توترات الشرق الأوسط.

وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد قال الأسبوع الماضي إن بلاده فقدت نحو 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس في أول 8 شهور من العام الجاري، بسبب التوترات الجيوسياسية في المنطقة.