Menu

الجبهة المغربية لدعم فلسطين تستنكر التطبيع وتعلن عن سلسلة وقفات احتجاجية في البلاد

الجبهة المغربية لدعم فلسطين

الهدف الإخبارية - الدار البيضاء، المغرب

عقدت السكرتارية الوطنية للجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع، اجتماعًا عاديًا يوم السبت 12 أكتوبر 2024 لمناقشة التطورات ومتابعة تنفيذ برنامج عملها، في ظل تواصل الهجمة العدوانية غير المسبوقة للعام الثاني على التوالي منذ انطلاق ملحمة "طوفان الأقصى". أشادت السكرتارية بالصمود والقتالية التي تبديها المقاومة الفلسطينية، بما في ذلك العمليات الاستشهادية الفردية داخل الأراضي المحتلة.

على الصعيد الوطني، أعربت الجبهة عن رفضها لتواصل النظام المغربي في تطوير علاقاته مع الكيان الصهيوني، واصفةً هذه العلاقة بأنها حماية صهيونية أو استعمار جديد. كما استنكرت مشاركة الصهيونية إيفا كادوش في المسلسل التلفزيوني "ناس لملاح" الذي تبثه القناة الثانية، معتبرة أنه دعاية لجيش الاحتلال. وانتقدت أيضًا المقترح التشريعي الجديد الذي يدعو لمنح الجنسية المغربية لأبناء وأحفاد اليهود المغاربة، معتبرة إياه متناقضًا مع قانون الجنسية المغربية.

وأكدت السكرتارية نجاح فعاليات الذكرى السنوية الأولى لملحمة "طوفان الأقصى" ودعت فروعها لمواصلة النضال ودعم المقاومة الفلسطينية، مع التركيز على المقاطعة الأكاديمية والاقتصادية للشركات المرتبطة بالاستعمار الصهيوني. وأشادت برفض طلبة جامعة محمد السادس مشاركة أحد الصهاينة في ندوة بالجامعة.

كما أعلنت السكرتارية تنظيم وقفة احتجاجية ضد متجر "كارفور" في سلا يوم 25 نوفمبر 2024، بمناسبة مرور عام على الوقفة الشعبية التي قمعت خلالها السلطات 13 مناضلًا. وأعلنت أيضًا عن نيتها تنظيم وقفات احتجاجية أمام مقر القناة الثانية في الرباط والدار البيضاء.

أخيرًا، استنكرت الجبهة المقترح التشريعي الخاص بمنح الجنسية المغربية لأبناء اليهود المغاربة، مؤكدة على ضرورة تطبيق قانون الجنسية المغربية وسحب الجنسية من كل من يخدم في جيش أو مصلحة أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية.