Menu

محدّث: الكويت والبحرين والإمارات على خطى السعودية

وكالات-بوابة الهدف

تصاعد الليلة الماضية التوتر بين بعض دول الخليج ولبنان، لما تمر به العلاقات بين الرياض وبيروت من منعطف حاد، بسبب ما أسمته السعودية بمواقف لبنانية مناهضة لها، خاصةً من حزب الله.

ودعت سفارة الكويت لدى لبنان اليوم رعاياها المتواجدين في لبنان إلى المغادرة "إلا في الحالات القصوى التي تستدعي بقاءهم"، كما دعت رعاياها لأخذ الحيطة والحذر في تنقلاتهم وتجنب الأماكن غير الآمنة والتواصل مع السفارة والتنسيق معها عند الضرورة، ولفت بيان السفارة إلى أن الراغبين في السفر إلى لبنان عليهم التريث، إلحاقاً لتعميمها السابق بهذا الشأن.

وكانت قد انضمت البحرين إلى السعودية والإمارات يوم الثلاثاء، وطلبت من مواطنيها عدم السفر إلى لبنان نهائياً، كما طلبت من جميع البحرينيين المتواجدين على الأراضي اللبنانية مغادرتها فوراً.

وكانت وزارة الخارجية البحرينية ناشدت في بيان نقلته "وكالة أنباء البحرين" جميع المواطنين البحرينيين المتواجدين في لبنان بضرورة المغادرة فوراً وعدم البقاء بها مع توخي أقصى درجات الحيطة والحذر حتى المغادرة.

وأعلنت وزارة الخارجية السعودية في وقت سابق من يوم الثلاثاء، بطلب مماثل إلى الرعايا السعوديين، كذلك وزارة الخارجية في أبو ظبي أعلنت أنها رفعت حالة تحذير مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة من السفر إلى لبنان، إلى منع السفر إليه، بالإضافة لقرارها بتخفيض عدد أفراد سلك بعثتها الدبلوماسية في بيروت إلى حده الأدنى.

وفي حديث من مصادر في الحكومة اللبنانية لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، أن الاستعدادات بدأت لإرسال وفد حكومي برئاسة تمام سلام، ليقوم بجولة في دول الخليج لتوضيح وجهة النظر اللبنانية الرسمية ومحاولة رأب الصدع.

المصدر:وكالات