Menu

الاحتلال يمنع حقوقية من الوصول إلى قطاع غزة

باميلا

غزة- بوابة الهدف

منعت قوات الاحتلال الصهيوني، السكرتير العام للمرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان ومدير مشروع "لسنا أرقاماً" باميلا بيلي، من دخول الأراضي الفلسطينية.

وأوضح المرصد في بيان صدر عنه أنه لدى وصول بيلي إلى مطار "بن غوريون" في "تل ابيب" في 21 أغسطس الجاري، أوقفتها شرطة الحدود التابعة للاحتلال في ما يشبه زنزانات السجن لمدة 11 ساعة، دون وصولها إلى هاتفها أو جهاز الحاسوب الخاص بها.

وكانت بيلي في طريقها إلى قطاع غزة بعد أن أخذت موافقة مسبقة على دخولها، قبل أن تتراجع قوات الاحتلال وتمنعها من متابعة طريقها، حيث قامت بترحيلها وإعادتها إلى الولايات المتحدة.
تقول بيلي "رغم أنه قد تم بالفعل السماح لي بالدخول إلى غزة، إلا أن شرطة المطار الإسرائيلية قالت لي أنه لا يسمح لي بالدخول إلى البلد بسبب عملي الحقوقي غير القانوني."

وتابعت "حين قمت باستشارة محامٍ إسرائيلي، أخبرني أن إسرائيل قامت بإعداد قائمة سوداء تضم المنظمات الفلسطينية والدولية التي لا تروق لها بسبب مناصرتها لحقوق الإنسان."

وبيّن المرصد الحقوقي الدولي أن بيلي كانت في طريقها إلى غزة لتدريب مجموعة جديدة من الكتّاب، وتدشين مبادرة لتمكين النساء، والإشراف على إنتاج تقرير جديد يوثّق حملة الاحتلال المتزايدة ضد دخول النشطاء الدوليين إلى القطاع.

ومن جهتها، قالت إيناس زايد، الباحثة القانونية في المرصد الأورومتوسطي "إن إيقاف بيلي وطردها دون دليل على إساءة منها، ودون إعطائها فرصة التماس، قدّم توثيقا شخصيًا وغير متوقع للتقرير الذي يعده المرصد حول الحملة الإسرائيلية ضد دخول النشطاء الدوليين إلى القطاع."