Menu

تركيا لا تلقى ترحيب في الاتحاد الأوروبي

تركيا الاتحاد الاوروبي

أنقرة- بوابة الهدف

أعلن المفوض الأوروبي لشؤون الاقتصاد الرقمي والمجتمع الرقمي غونتر أتينغر أنه لا يمكن الحديث عن انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي إلا بعد رحيل رئيسها الحالي رجب طيب أردوغان من منصبه.

وقال أتينغر في حديث لصحيفة "بيلد" الألمانية إن العلاقات الجيدة مع تركيا لا تزال مهمة بالنسبة للاتحاد الأوروبي. والانضمام (تركيا إلى الاتحاد الأوروبي) في الظروف الحالية يبدو أمرا غير واقعي حتى العقد المقبل. ويمكن الحديث عن ذلك على الأرجح بعد رحيل أردوغان".

وقال زيجمار جابرييل نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أنه لا يتوقع أن تنضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبي خلال مسيرته السياسية، وأضاف أن الاتحاد لن يكون في وضع يسمح له بإدخال تركيا حتى إذا التزمت بجميع متطلبات الانضمام.

وقال جابرييل في مؤتمر صحافي الأحد "حتى لو كنت متفائلاً جداً بشأن مسيرتي السياسية فإنني بالتأكيد لن أرى تركيا عضوا في هذا الاتحاد الأوروبي."

وأضاف جابرييل زعيم الحزب الديمقراطي الاشتراكي الحليف الصغير في الائتلاف الحاكم "في الحالة التي نحن فيها لسنا حتى في وضع لاستقبال دولة بحجم مدينة."

وأشار إلى أن من المشاكل اللوجيستية عدد السكان الكبير في تركيا والبالغ نحو 79 مليون نسمة وفقاً لبيانات البنك الدولي.

وأضاف مشيراً إلى تصويت بريطانيا في الفترة الأخيرة بالخروج من الاتحاد الأوروبي "كيف يمكن لذلك أن ينجح في اتحاد أوروبي يخسر الآن واحدة من أهم الدول الأعضاء والتي اهتزت بشدة ولا تعرف كيف تنظم نفسها."

وقال إن تركيا ربما تصبح في المستقبل البعيد شريكاً في "إطار خارجي" لاتحاد أوروبي مختلف.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن حكومته قد تكف عن المساعدة في الحد من تدفقات المهاجرين واللاجئين على أوروبا إذا لم تخفف بروكسل القيود على سفر الأتراك اعتباراً من أكتوبر.

وتأخر قرار إعفاء الأتراك من تأشيرة السفر لدول الاتحاد الأوروبي عدة مرات بسبب خلاف على قانون مكافحة الإرهاب.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المفاوضات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت في عام 2005، تعثرت عدة مرات بسبب وجود خلافات بين الجانبين، ويذكر أن 16 من أصل 35 فصلا في ملف هذه المفاوضات بهذا الشأن لا تزال مفتوحة اليوم.