Menu

المعارض الاشتراكي رومين راديف رئيساً لبلغاريا

المعارض الاشتراكي رومين راديف

صوفيا _ بوابة الهدف

فاز مرشح المعارضة الاشتراكية رومين راديف (53 عاماً)، مساء الأحد، بالانتخابات الرئاسية في بلغاريا، على منافسته المدعومة من الحكومة، بحسب استطلاعات الرأي.

وأعطت ثلاث مؤسسات لاستطلاع الرأي لراديف الذي تم ترشيحه من قبل لجنة مبادرة بقيادة الحزب الاشتراكي البلغاري، اعطته نسبة فوز أكثر من (58) بالمئة، مقابل ما يقارب (36) بالمئة لمنافسته رئيسة البرلمان البلغاري تسيتسكا تساتشيفا مرشحة الحزب الحاكم.

وكان رئيس الحكومة البلغارية المحافظ بويكو بوريسوف أعلن في وقتٍ سابق، عزمه الاستقالة في حال هزيمة مرشحته المؤيدة للاتحاد الأوروبي، وقال: "لن نشارك بأي شكل في الحكومة إذا خسرنا اليوم".

ويشير محللون إلى أن فوز الجنرال السابق رومين راديف قد يشكل دفعاً إضافياً لبلغاريا، الشيوعيّة سابقاً، التي لطالما بدت متأرجحة بين موسكو وبروكسل، إلى فلك روسيا في توجه تشهده أوروبا الوسطى والشرقية، وسط زيادة التشكيك في جدوى "التجربة الأوروبية".

وكان من المتوقع فوز راديف القائد السابق للقوات الجوية، المبتدئ في السياسة والمناهض للهجرة نتيجة خيبة أمل البلغاريين من عضوية بلادهم في الاتحاد الأوروبي.

كما استغل راديف السخط على حكومة يمين الوسط برئاسة رئيس الوزراء بويكو بوريسوف بسبب عدم تحقيق تقدم في القضاء على الفساد إضافة إلى بطء إصلاح القطاع العام.

وقال عشية الانتخابات "حتى وقت قريب كنت أقود مقاتلة سوفيتية. تخرجت من أكاديمية أمريكية، لكنني جنرال بلغاري. قضيتي هي بلغاريا".

ورغم أن الرئاسة منصب شرفي في بلغاريا ومعظم قرارات البلاد تتخذها الحكومة إلا أن الرئيس الذي يقود القوات المسلحة يمكن أن يوجه الرأي العام كما يملك سلطة إعادة القوانين إلى البرلمان.