Menu

ترامب: قرار القاضي "سخيف وسيلغى".. وإيران تُهدد: أي خطأ ستنهال صواريخنا على أمريكا

تعبيرية- ترامب وايران

واشنطن _ بوابة الهدف

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مساء اليوم السبت، أن قرار القاضي الرافض لتطبيق القانون في أميركا "سخيف وسيلغى".

يُشار الى أن تعقيب ترامب جاء بعد ساعات على إعلان وزارة الخارجية الأميركية إلغاء أكثر من ستين ألف تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة تنفيذاً لأمر  ترامب، وبعد قرار القاضي الاتحادي في "سياتل جيمس روبارت" وقفاً مؤقتاً لحظر دخول مواطني سبع دول.

كما وأعلن البيت الأبيض، أنه يعتقد أن قرار ترامب بشأن الهجرة قانوني وملائم، وأن وزارة العدل تنوي تقديم شكوى طارئة لإبطال قرار القاضي.

كما وأبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود شركات الطيران الأميركية أن بوسعها استقبال المسافرين الذين شملهم الحظر.

وفي سياقٍ منفصل، أكد المُتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أن العقوبات الأميركية على إيران كانت مُعدة مُسبقاً وجاهزة للتنفيذ في وزارة المالية، إن "ترامب على دراية تامة بتلك المخاطر وأشار إلى أن كل الاحتمالات ما زالت مطروحة".

بدوره، قال مستشار الأمن القومي الأميركي مايك فلين، إن زمن غضّ الطرف عن إيران وأعمالها "العدائية" قد ولّى، مؤكداً أن إدارة ترامب لن تتسامح أمام أي شيء يهدد مصالح الولايات المتحدة.

من جهتها، قالت الخارجية الإيرانية، إن طهران سترد على أي تحرك يستهدف مصالح شعبها بشكلٍ مناسب، مُضيفةً أن تطوير قدرات إيران الصاروخية المخصصة للأهداف الدفاعية حق للشعب الإيراني يضمنه القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

جدير بالذكر، أنه وبعد (5 )أيام من المراحل التمهيدية، انطلقت اليوم المرحلة الرئيسية لمناورات قيادة الدفاع الجوي للقوة الجوفضائية للحرس الثوري باسم "المدافعين عن سماء الولاية".

وقال قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زادة، إن "تهديدات أميركا لإيران هراء".

وأضاف العميد أن "تهديدات أميركا وارتكابها أي خطأ سيجعل صواريخنا تنهال فوق رؤوسهم"، مؤكداً أنه "في حال وقوع أي حدث فإن المنتصرة في الميدان هي إيران".