Menu

في يوم الجريح الفلسطيني.. مطالبات برعاية الجرحى ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة

يوم الجريح

بوابة الهدف - وكالات

طالبت مؤسسات رسمية وحقوقية فلسطينية، أمس الاثنين، برعاية الجرحى الفلسطينيين ومحاسبة مجرمي الحرب الصهاينة، من قبل المؤسسات والهيئات الدولية ومجلس الأمن.

وخلال مؤتمر صحفي عقده بمناسبة يوم الجريح الفلسطيني، دعا رئيس مركز "مسارات للدراسات والبحوث" ب غزة صلاح عبدالعاطي، جميع المؤسسات الحقوقية والدولية بفضح جرائم الاحتلال الاسرائيلي وممارساته وجرائمه المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.

وحث عبدالعاطي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، بالعمل عاجلا على رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، مشددا على ضرورة تفعيل قانون المعاق الفلسطيني الذي يشمل استيعاب الجرحى للعمل داخل المؤسسات الحكومية والأهلية.

كما طالب بتوفير حياة كريمة للجرحى الفلسطينيين من خلال سرعة اعتماد جرحى الحرب الإسرائيلية على غزة من قبل الرئاسة الفلسطينية.

من جهته، قال مدير مؤسسة الجرحى وأسر الشهداء أبو جود النحال، إن هذا اليوم هو "للجرحى الأبطال" باعتبارهم طاقات الوطن "وليسوا معاقين" بعد أن أثبتوا أنفسهم في كل الميادين منها الرياضية والتعليمية وأساتذة جامعات وغيرها.

وأضاف في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي نفسه، أن العدوان الأول على قطاع غزة أسفر عن إصابة نحو عشرة آلاف فلسطيني، في حين أصيب في العدوان الثاني 700 شخص إضافة إلى أن عدد الجرحى في العدوان الأخير على قطاع غزة عام 2014 وصل إلى 12 ألف جريح فلسطيني.

وأشار الى الإصابات في ثلاث حروب على قطاع غزة منها البسيطة والبالغة، وأحدثت أغلبها إعاقات مختلفة في الجسد مطالبا بحقوقهم ورعايتهم الطبية وتوفير فرص عمل لهم ومخصصات في حال عدم مقدرتهم على العمل.

وفي الختام، كشف المؤتمر عن سلسلة فعاليات خلال الأيام المقبلة بمناسبة يوم الجريح الفلسطيني الذي يحتفل فيه الفلسطينيون في الـ 13 من آذار/مارس من كل عام.