Menu

وزارة الصحة بغزّة تُناشد الدول المانحة لتطويق "أزمة وقود قريبة"

مجمع الشفاء الطبي- غزة

غزة_ وكالات

ناشدت وزارة الصحة بقطاع غزة المؤسسات الدولية والعربية المانحة بسرعة التدخل العاجل لتعزيز أرصدة الوقود في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية التابعة لها، في ظلّ معاناتها من نقصٍ مستمرٍّ في خزانات الوقود الخاصة بالمولدات الكهربائية التي تعمل وقت انقطاع التيار الكهربائي.

وأوضحت الوزارة في تصريحٍ لها اليوم الخميس أن "مؤشر الكميات المتبقية من السولار في خزانات وزارة الصحة ينذر بتجدد أزمة أكثر صعوبة منتصف مايو المقبل، مع عدم وجود أي أفق لمنح جديدة تضمن توفير كميات الوقود لفترات أطول، ولإبقاء استمرارية عمل الأقسام الهامة والحيوية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية".

وأضافت أن "ما تستهلكه في مرافقها من الوقود يبلغ 450 ألف لتر شهرياً, موزعةً على 13 مستشفى، منها 3 مجمعات طبية كبيرة يشتد استخدامها للوقود في حال زادت ساعات الانقطاع عن ثمانِ ساعات يومياً".

وحذّرت "الصحة" من تجدد تهديد الأزمة لمجمل الخدمات الصحية المقدمة، منها أقسام العناية المركزة وأقسام الغسيل الكلوي وحضانات الأطفال والعمليات والمختبرات وبنوك الدم, مطالبةً بالعمل الفوري على تجنيب تلك الأقسام خطر توقف العمل بها وبالتالي تعريض حياة المرضى للخطر الحقيقي.

وأشارت إلى ما اتّخذته من إجراءات صعبه مع نهاية العام الماضي، حيث مرّت الوزارة ومرافقها بأزمة مُشابهة، مع بداية فصل الشتاء، ما اضطر الوزارة إلى إيقاف بعض الخدمات في مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال، وفي بعض مراكز الرعاية الأولية, الأمر الذي يدفعها إلى وضع كافة الجهات المعنية أمام مسؤوليتها من أجل تطويق الأزمة التي تلوح في الأفق.