Menu

أمريكا تقصف مواقع عسكرية للنظام السوري بأكثر من 50 صاروخًا

من إطلاق الصواريخ الأمريكية - رويترز

بوابة الهدف - وكالات

أعلنت الولايات المتحدة أنها أطلقت صواريخ كروز على قاعدة جوية قرب مدينة حمص السورية، ردًا على هجوم يعتقد أنه كيماوي استهدف بلدة خاضعة لسيطرة المعارضة في محافظة إدلب.

وبحسب وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فإن 59 صاروخا أطلقوا من طراز توماهوك في الساعة 4:40 بتوقيت سوريا (01:40بتوقيت غرينتش) من سفينتين في البحر المتوسط.

وأكد الرئيس دونالد ترامب أنه أمر بتنفيذ ضربة عسكرية على القاعدة التي نفذ منها هجوم على بلدة خان شيخون أسفر عن مقتل عشرات المدنيين.

وقالت مصادرٌ من النظام السوري أنّ الضربة الأمريكية دمرت قاعدة الشعيرات العسكرية قرب حمص بشكلٍ شبه كامل، وأدت لسقوط عدد من القتلى.

وتقول الولايات المتحدة إن طائرات سورية انطلقت من قاعدة الشعيرات الثلاثاء، ونفذت هجوما كيماويا على خان شيخون.

وقال ترامب إن الرئيس السوري بشار الأسد استخدام غاز أعصاب لقتل الكثير من الأشخاص.

لكن محافظ حمص طلال البرازي قال إن الإجراء الأمريكي يخدم أهداف تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات مسلحة إرهابية أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر عسكري قوله إن الضربة الصاروخية الأمريكية أسفرت عن "وقوع خسائر".

ويقول مراسل بي بي سي في دمشق عساف عبود إن تنظيم الدولة الإسلامية نفذ هجوما على منطقة الفرقلس قرب مطار الشعيرات في الريف الشرقي لحمص. ويعتقد أن التنظيم استغل الهجوم الصاروخي الأميركي على المطار للتوسع في المنطقة.

وفي أولى التعليقات على الضربة الأمريكية، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة دعم بلاده "الكامل" لها، معتبرا أنها "رسالة قوية" يجب أن تسمعها إيران وكوريا الشمالية أيضا.

كما أعلنت المملكة العربية السعودية تأييدها الكامل للعمليات العسكرية الأمريكية على أهداف عسكرية في سوريا.

ووصفت تركيا في أول تعقيبٍ لها الضربة الأمريكية على قاعدة للنظام السوري في حمص بأنها إيجابية.

من جانبه، قال الكرملين أنّ الضربة العسكرية الأمريكية في سوريا تشكل انتهاكا للقانون الدولي. وبيّن أنها "تلحق ضررا بالغا بالعلاقات الروسية الأمريكية".

وفي أول تعقيبٍ له، قال بوتين أنه "يرى أن الضربة الأمريكية عقبة أمام تشكيل تحالف دولي لمكافحة الإرهاب". وقال إن "الضربة الأمريكية نفذت بناء على ذرائع مختلقة".