Menu

ترامب يقرر تأجيل نقل السفارة الأمريكية للقدس 6 أشهر أخرى.. والسلطة تُرحب

thumb (14)

القدس المحتلة- بوابة الهدف

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، على وثيقة تم بموجبها تأجيل نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس المحتلة.

من جهتها رحبت الرئاسة الفلسطنية على لسان الناطق بإسمها نبيل أبو ردينة، وقالت "إن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعدم نقل السفارة الأميركية، خطوة إيجابية هامة ستعزز فرص تحقيق السلام".

وأضاف أبو ردينة في تصريح له، مساء اليوم الخميس، "هذا القرار يؤكد على جدية الادارة الأميركية في مساعيها نحو السلام، وبناء جسور الثقة، خاصة بعد قمة الرياض الناجحة ولقاءات الرئيس محمود عباس مع الرئيس ترامب".

وتابع: "نحن على استعداد لمواصلة العمل مع الرئيس ترامب وادارته للوصول إلى السلام العادل والدائم".

وقالت وسائل اعلام صهيونية أن رئيس الحكومة نتنياهو يشعر بخيبة أمل تجاه قرار ترامب تاجيل نقل السفارة، فيما عبّرت عن تقديرها بإلتزام الرئيس الامريكي بنقل السفارة لاحقا.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، وخلال المعركة الانتخابية التي خاضها قد كرّر وعده لـ "إسرائيل" بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب (وسط فلسطين المحتلة 48) إلى القدس المحتلة.

ويعتبر هذا القرار بمثابة اعتراف أمريكي بأن القدس عاصمة دولة الاحتلال، وهو ما يتنافى ويتناقض كليًا مع كل المنظمات التابعة للأمم المتحدة والشرائع الدولية التي تعتبر بأن "القدس أرض محتلة".

ومنذ العام 1948، تتولى السفارة الأمريكية في "تل أبيب" مسؤولية العلاقة مع (إسرائيل)، فيما تقوم القنصلية الأمريكية العامة في القدس بمسؤولية العلاقة مع الفلسطينيين.

ولا توجد صلة إدارية بين القنصلية والسفارة، حيث يرتبط كلامهما بشكل منفصل مع وزارة الخارجية الأمريكية.

وكان الكونغرس الأمريكي أقر سنة 1995 قانونًا يقضي بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، التي اعتبرها الكنيست "الإسرائيلي" عاصمةً له في العام 1980، وذلك مخالفةً للقانون الدولي والأعراف الدولية.

ومنذ صدور قانون نقل السفارة أرجأ رؤساء الولايات المتحدة المتعاقبون نقل السفارة إلى القدس المحتلة، بموجب القانون الذي يعطي الرئيس صلاحية التأجيل لمدة ستة أشهر، رغم أن بعضهم قطع وعودًا في حملاتهم الانتخابية بتنفيذ هذه الخطوة.