Menu

الاحتلال يتراجع عن قرار تقليص كمية الكهرباء الواصلة لغزة

الطاقة

القدس المحتلة - بوابة الهدف

كشفت مصادرٌ عبرية أنّ سلطات الاحتلال "الإسرائيلي" تراجعت عن قرار تخفيض كمية التيار الكهربائي الواصلة لقطاع غزة، بعد أن أعلنت عن ذلك مؤخراً.

وكان من المفترض أن يقوم الاحتلال حسب ما أعلن بتخفيض التيار الكهربائي، مطلع شهر يونيو/حزيران الجاري، إلا أنه لم ينفذ ذلك..

وذكر موقع "واللا" العبري، أن ذلك جاء بعد تبني توصيات الأمن الإسرائيلي ووزير البنى التحتية والطاقة "يوفال شتاينتس" بهذا الخصوص، وهو تجميد القرار والانتظار.

وكان منسق أعمال حكومة الاحتلال "يوآف مردخاي" قال إن "إسرائيل" ستضطر إلى تقليص إمدادات الكهرباء لقطاع غزة بسبب عدم دفع المستحقات من قبل السلطة الفلسطينية.

وأضاف أن السلطة أرسلت كتاباً رسمياً بأنها لن تدفع لـ"إسرائيل" سوى 25 – 30 مليون شيكل من إجمالي ثمن الكهرباء والتي تبلغ 40 مليون شيكل، وذلك يعني تخفيض للكهرباء على غزة ولن تتحمل "إسرائيل" ثمن كهرباء غزة.

وأشار إلى أن "إسرائيل" تمد غزة بالكهرباء بقدرة 125 ميغا واط، ولكن بعد طلب السلطة سيتم تقليص هذه الكميات بما يعادل ثمنه 25 -30 مليون شيكل حسب الكتاب المرسل من السلطة.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء خانقة هي الأصعب منذ بداية الأزمة، حيث لا تصل الكهرباء لمنازل المواطنين أكثر من أربع ساعات يومياً.