Menu

أكثر من مليوني مسلم يبدأون مناسك الحج

بوابة الهدف - وكالات

بدأ أكثر من مليوني مسلم جاؤوا من جميع أنحاء العالم، يوم الأربعاء، مناسك الحج في مكة المكرمة تحت أشعة الشمس الحارقة وفي ظل تهديدات أمنية وأزمات سياسية ودبلوماسية في المنطقة.

وبعد عامين من حادث تدافع أودى بحياة أكثر من 2300 شخص، تؤكد السلطات السعودية أنها سخرت كل طاقاتها الأمنية والخدمية في سبيل إنجاح موسم الحج والاستعداد لأي طارئ.

ويتوجه الحجاج فجر يوم الخميس، إلى وادي منى الذي يبعد خمسة كيلومترات إلى الشرق من مكة المكرمة قبل أن يصعدوا إلى جبل عرفة لرمي الجمرات في عملية ترمز إلى رجم الشيطان.

وفي المسجد الحرام، يحتمي بعض المصلين قرب الكعبة المشرفة من أشعة الشمس، في جو حار تخفف من حدته مراوح تبخ رذاذ الماء، بانتظار موعد الصلاة المقبل.

ويفضل آخرون مواصلة الطواف حول الكعبة المشرفة، ويحمون رؤوسهم بسجادة الصلاة أو بمظلة صغيرة علقت بعود بلاستيكي. وتقوم فرق من العمال والمتطوعين غالبيتهم من دول آسيوية، على مدار الساعة، بتنظيف الباحة.

ويشارك أكثر من مليوني حاج في مناسك هذا العام، بحسب الاحصائيات الرسمية للدولة السعودية، مقارنة بمليون و86 ألفا العام الماضي فيما كان العدد 24 ألفا فقط في العام 1941.

وهناك ما يقارب من 221 ألف إندونيسي في مكة حاليا، وهو العدد الأكبر على الإطلاق من الحجاج القادمين من دولة أجنبية واحدة، بحسب ما أفاد مسؤول إندونيسي لصحيفة "سعودي غازيت".

وتم نشر أكثر من مئة ألف عنصر أمن للحفاظ على سلامة الحجاج، وفقا لما صرحت وزارة الداخلية السعودية.ويساهم نحو 17 ألفا من موظفي الدفاع المدني، مدعومين بثلاثة آلاف مركبة، في عملية حفظ الأمن. وثبتت آلاف كاميرات المراقبة في الطرق التي سيسلكها الحجاج، بحسب متحدث باسم الدفاع المدني.

وتم تجهيز عشرات الآلاف من الخيم المكيفة في منى، بين جبل عرفات ومكة، لتأمين مقار إقامة للحجاج.

ويعمل 2468 من موظفي الهلال الأحمر السعودي و500 متطوع مع 326 سيارة إسعاف وثماني مروحيات.

وتم توظيف أكثر من 700 طباخ سعودي لإطعام الحجاج، بحسب صحيفة "عرب نيوز".

وتأمل السعودية استقبال 30 مليون حاج ومعتمر كل عام بحلول العام 2030، بحسب صحيفة "سعودي غازيت"، مقارنة بثمانية ملايين يأتون حاليا.