Menu

من المقرر أن يلتقي

محّدث: "لقاء مُغلق" بين السنوار ورئيس الصليب الأحمر

21397465_736740549845922_1666426002_n

غزة - بوابة الهدف

التقى رئيس حركة "حماس" في قطع غزة، يحيى السنوار، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، صباح اليوم الثلاثاء، بعد أن كان وصل الأخير للقطاع عبر حاجز بيت حانون "إيرز" شمالًا، في زيارة تستهدف "تقييم الوضع الإنساني"، من المقرر أن تستمر 3 أيام

واستمر اللقاء ساعة، بحضور عضو اللجنة الإدارية – التي شكّلتها حماس ب غزة مؤخراً- باسم نعيم، والقيادي بالحركة غازي حمد، ومدير عمليات المنطقة العربية جاكلين مايو، ومدير مكتب غزة جيلان ديفورن، والمتحدثة باسم الصليب بغزة سهير زقوت.

ولم يُدلِ أيّ ممّن حضروا اللقاء بأيّة تصريحات حول مُجرياته، في حين قالت زقّوت، إنّ ماورير سيُجمل ما جرى خلال اللقاء في مؤتمر صحفي، سيعقده ب القدس المحتلة، في ختام زيارته للأراضي الفلسطينية.

ونقلت مصادر محلية عن ماورير، في تصريح مُقتضب أعقب اللقاء -لم يتطرّق لمُجرياته- أنّ حالة السكان المدنيّين قطاع في غزة "مأساوية للغاية"، مُشيرًا إلى أن "الصليب" يعمل كل ما في وسعه لدعم الفئات الأكثر تضررًا من الوضع الحالي في القطاع. مُضيفًا بالقول "أعتقد أنّنا أجرينا محادثات جيدة بهذا الخصوص".

إلى ذلك سرّبت مصادر محليّة نبأً يفيد بأنّ السنوار رفض طلب رئيس "الصليب" لقاء الجنود الصهاينة الأسرى لدى المقاومة بغزّة، وهو ما تطرّق له حديث الرجليْن خلال اللقاء، بحسب المصادر.

وبحسب ما صرّحت به زقّوت، في بيانٍ سابق للّجنة الدولية، سيلتقي ماورير مسؤولين على أعلى مستوى من السلطات الفلسطينية، و"الإسرائيلية"، في كلٍّ من القدس ورام الله المُحتلّتيْن، و"تل أبيب". وأوضحت أنه سيناقش خلال اللقاءات عدة مواضيع "تثير شواغل اللجنة"، لافتةً إلى أنه سيُجري أيضا عددًا من الزيارات الميدانية لمعاينة الوضع في غزة والضفة الغربية المحتلة.

ومن المقرر أن يستعرض ماورير ملاحظاته من زيارته ومن مناقشاته مع السلطات ومع ممثلي المجتمع المدني في مؤتمر صحافي سيعقد بعد غد الخميس في القدس المحتلة.

وتردّد، قبل عقد لقاء ماورير-السنوار، أنّهما سيتطرّقان لبحث مسألة الجنود الصهاينة الأسرى لدى المقاومة في غزة، منذ 3 أعوام. في حين ترفض حركة "حماس" تقديم أيّة معلومات عن هؤلاء الجنود، وتطالب سلطات الاحتلال بإطلاق سراح الأسرى الذين أعادت اعتقالهم بعد خروجهم ضمن صفقة شاليط، وذلك قبل البدء بأيّة صفقة تبادل جديدة.

وكان السنوار كشف مؤخرًا عن وساطات من عدة جهات إقليمية ودولية للتوسط من أجل إتمام صفقة تبادل أسرى، حيث أفشلت دولة الاحتلال كل هذه الجهود.

هذا وتأتي زيارة المسؤول الدولي للمنطقة، في الوقت الذي كشف فيه النقاب عن نية وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، التوصية بتعيين مسؤول جديد لملف الأسرى والمفقودين. وذكرت تقارير صهيونية أن ليبرمان سيطرح على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اسم مسؤول جهاز «الشاباك» في الضفة الغربية والقدس لتولي هذا المنصب.

وكان مسؤول ملف الجنود الأسرى لدى المقاومة ليئور لوتان، قد قدم استقالته من منصبة قبل أسابيع، ووقتها أرجع السبب إلى عدم تلقيه دعما من قبل الحكومة التي عارضت وساطات عدة تدخلت من أجل الحل.