Menu

إيرانّ تهدّد "تل أبيب".. وتُفاوض واشنطن

الصواريخ الإيرانيّة

هدد ممثل المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية في الحرس الثوري، حجة الإسلام ذو النور، بتدمير "تل أبيب" في أقل من عشر دقائق، إذا ما ارتكبت دولة الاحتلال خطأً ضد طهران.

وقال ذو النور لوكالة الأناضول: "في حال هجوم النظام الصهيوني بالصواريخ، فإن صواريخنا في غضون 6 أو7 دقائق ستصل إلى قلب تل أبيب" وأضاف أن "النظام الصهيوني لا يملك القوة للانتصار في الحرب، وإلا لكان بادر من قبل". مضيفاً أنّ الكيان " يقوم بالتخويف فقط، لرفع معنويّات مستوطنيه، لأن الهجرة العكسية للمستوطنين تهدد الوجود الصهيوني".

وتأتي تهديدات المرشد الأعلى في الحرس الثوري الإيراني، بعد أن توعّد وزير الخارجية الإسرائيلي "أفيغدور ليبرمان" على القناة الثانية لدولة الاحتلال، باستهداف المفاعلات النووية الإيرانية، وانتقاده لاكتفاء رئيس الوزراء بينيامين نتنياهو بالكلام فيما يتعلق بالأنشطة النووير مخاطباً اياه بالقول "إن كنت ستضرب، اضرب، لا تتكلم".

على صعيدٍ آخر، بدأت في جنيف جولة مفاوضات جديدة بين ممثلي الولايات المتحدة وإيران، وسينضم إليها وزيرا خارجية البلدين جون كيري ومحمد جواد ظريف.

وتستهدف المفاوضات الجديدة إنجاز اتفاق بين الأطراف حتى الموعد المحدد له بنهاية الشهر القادم بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم، أكدّت لن توقع أي اتفاق نهائي بخصوص ملفها النووي دون مناقشة التفاصيل بوضوح.

ولا تزال هناك خلافات كبيرة بين إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، وألمانيا) بشأن الاجراءات المحددة لإنهاء مواجهة مستمرة منذ 12 عاماً حول برنامج طهران النووي.