Menu

ابن سلمان يتخلص من خصومه.. اعتقال 11 أميرًا وعشرات الوزراء وإعفاء آخرين في السعودية

الوليد بن طلال

بوابة الهدف _ وكالات

كشفت مصادر إعلامية سعودية أن السلطات الأمنية اعتقلت 11 أميرًا (على الأقل) وعشرات الوزراء والمسؤولين الحاليين والسابقين من قبل لجنة مكافحة الفساد التي يرأسها ولي العهد محمد بن سلمان.

وقال قناة "العربية" السعودية أن لجنة مكافحة الفساد (تم تشكيلها السبت) ستعيد فتح ملف سيول جدة (عام 2009) ووباء كورونا، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

وكان العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، قد أصدر مساء السبت، أمرا بتشكيل لجنة عليا برئاسة نجله ولي العهد، للتحقيق في قضايا الفساد "واتخاذ ما يلزم تجاه المتورطين".

ويمنح الأمر الملكي للجنة مهاما بينها "حصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام".

كما تتولى اللجنة مهام "التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها".

وقضى الأمر الملكي بأن "للجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق".

وألمح العاهل السعودي إلى تورط أشخاص ذوي نفوذ وسلطة في قضايا فساد، دون أن يسمهم.

وأوردت وسائل إعلام سعودية غير رسمية، إيقاف عدد من رجال الأعمال، ومسؤولين كبار في السعودية، في قضايا فساد، ضمنهم الملياردير الأمير الوليد بن طلال، والأمير تركي بن عبد الله، والأمير متعب بن عبد الله.

وتشير مصادر إلى ايقاف مسؤولين آخرين من بينهم خالد التويجري، وعادل فقيه، ووليد ابراهيم.