Menu

تهديدات أمريكية وأوروبية بوقف دعم أمن السلطة "إذا ضم عناصر من حماس"

غزة - بوابة الهدف

كشفت مصادرٌ إعلامية عبرية، أنّ مسؤولون أمريكيون وأوروبيون هددوا السلطة الفلسطينية بقطع مساعداتٍ مالية مقدمة لأجهزتها الأمنية، إذا ضمت عناصر من "حماس" وفصائل المقاومة إلى صفوف هذه الأجهزة في قطاع غزّة.

وقالت شبكة "كان" الإخبارية العبرية (حكومية)، إن التهديدات الأمريكية والأوروبية تم نقلها إلى رئيس المخابرات الفلسطينية ماجد فرج، وإلى رؤساء الأجهزة الأمنية الأخرى التابعة للسلطة في رام الله. 

وأوضحت أن هذه التهديدات تأتي في أعقاب تقارير عبرية تحدّثت عن مساعٍ فلسطينية لدمج جزئي بين قوات الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وتلك التابعة لحركة "حماس" في قطاع غزة، وذلك في إطار اتفاق المصالحة المبرم بتاريخ 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي.

وأضافت "هذه التهديدات جاءت على الرغم من أنه من غير المحتمل أن يكون هناك  اندماج فعلي بين أمن حماس وأمن السلطة الفلسطينية"، بحسب تقديرها.

ووفقا لما أوردته الشبكة العبرية على موقعها الإلكتروني، الجمعة، فقد استثمر الاتحاد الأوروبي حتى الآن عشرات ملايين اليورو في عملية تدريب قوات الشرطة التابعة للسلطة الفلسطينية، وتزويدها بالسلاح.

كما تساعد الإدارة الأمريكية في تدريب وتمويل قوات الأمن بالضفة الغربية و"الحرس الرئاسي" الخاص برئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس .