Menu

الأهالي يتصدون لهجومٍ للمستوطنين على قرية مادما جنوب نابلس

هجمات المستوطنين

نابلس - بوابة الهدف

تصدى الأهالي الفلسطينيين في قرية مادما جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة، اليوم الجمعة، لهجوم قطعان المستوطنين الصهاينة، تحت حماية جيش الاحتلال.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة المحتلة، غسان دغلس، إن عشرات المستوطنين هاجموا قرية مادما، وأراضي المواطنين هناك، حيث تصدى المواطنين لهم وخرجوا لحماية قريتهم.

وأضاف إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية من القرية، والتي شهدت اعتداءات يوم أمس تمثلت بقطع أشجار زيتون من قبل المستوطنين.

وكانت قطعان المستوطنين الصهاينة هاجمت أمس الخميس، أراضي المواطنين في قرية مادما  حيث قطعت أشجار زيتونٍ في الأراضي.

هذا وعقب اكتشاف أمر الاعتداء على الأراضي الفلسطينية من قبل المستوطنين، اندلعت مواجهات بين جيش الاحتلال والمواطنين.، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز اتجاه الأهالي الذي تجمهروا في مكان الحادث، وعبروا عن رفضهم لاعتداءات المستوطنين.

وتٌشير مؤسسات ونشطاء مختصون في مجال الاستيطان، إلى أن الاحتلال والمستوطنين يصعدوا بين الحسن والآخر من إجراءاتهم بحق المزارعين، والتي تتراوح بين قطع وحرق أراضي المواطنين الزراعية..

وتؤكد معطيات صادرة عن تلك الجهات، بأن هذه الانتهاكات تُلحق الخسائر الاقتصادية بالمزارعين "لدفعهم على ترك الأرض، لتصبح هدفًا سهلًا للمشاريع الاستيطانية".

هذا وتتعرّض غالبية القرى الفلسطينية القريبة من المستوطنات لأشكال متعددة من اعتداءات المستوطنين. حيث يوجد 37 موقع احتكاك مع المستوطنين في محافظة نابلس وحدها.

يذكر أنّ قرى؛ عوريف ومادما وحوارة وعينابوس وعصيرة القبلية تتعرّض لاعتداءات متكررة من مستوطني يتسهار، وقرى كفر قليل وعراق بورين لهجمات متواصلة من مستوطني براخا، كما تتعرض عورتا وقريوت لاعتداءات من مستوطني ايتمار، وقرى دير الحطب وعزموط وسالم فتتعرض لمضايقات من طرف مستوطني ألون موريه".