Menu

جنوب أفريقيا تسحب سفيرها لدى "إسرائيل" ردًا على مجزرة غزة

بوابة الهدف _ وكالات

قررت حكومة دولة جنوب إفريقيا؛ الليلة الماضية، سحب سفيرها لدى دولة الاحتلال "الإسرائيلي"، على خلفية ارتكاب مجزرة بحق المشاركين في مسيرة العودة بقطاع غزة.

وأعربت جنوب إفريقيا، عن إدانتها بـ "أشد العبارات للعدوان الذي نفذته إسرائيل وجيشها على طول حدود غزة، وأدت لمقتل 59 متظاهرًا سلميًا ضد الافتتاح الاستفزازي للسفارة الأمريكية في القدس ".

وأشارت الحكومة في بيان لها، إلى أن "استدعاء السفير سيسا نغومباني سيتم فورًا، وحتى إشعار آخر".

ونقلت صحيفة "تايمز" الجنوب أفريقية عن وزارة الخارجية قولها إن "حكومة جنوب أفريقيا تدين بأشد العبارات العمل العدواني الأخير الذي قامت به القوات المسلحة الإسرائيلية على حدود غزة، والذي أدى إلى مقتل أكثر من 40 مدنيًا".

وأشارت الخارجية في بيان لها أنه نظرًا "للطابع العشوائي للهجوم الإسرائيلي" قررت حكومة البلاد استدعاء السفير سيسا نغومباني فورًا، حتى إشعار آخر.

واعتبرت أن "أعمال إسرائيل تشكل عائقًا أمام حل دائم للنزاع في الشرق الأوسط".

ويُشار إلى أن تركيا قد استدعت أمس (الإثنين) سفيريها في واشنطن و"تل أبيب"، عقب عمليات القتل التي قامت بها قوات الاحتلال في غزة، وافتتاح واشنطن لسفارتها في القدس المحتلة.

وقد نقلت واشنطن مقر السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة؛ أمس الإثنين، تنفيذًا لقرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترمب، الذي حدد الموعد ليتزامن مع الذكرى السبعين لاحتلال فلسطين.

واستشهد 60 مواطنًا فلسطينيًا؛ بينهم أطفال، برصاص الاحتلال "الإسرائيلي" وجرح أكثر من 2770 آخرين، خلال مشاركتهم في "مليونية العودة"، شرقي قطاع غزة.

وبهذا يكون عدد شهداء مسيرة العودة قد بلغ 109 شهيدًا، بينما أصيب أكثر من 12 ألف آخرين، منذ بداية المسيرة بتاريخ 30 آذار/مارس الماضي.

وبدأت مسيرة العودة الكبرى، يوم الجمعة الثلاثين من آذار/مارس، تزامنًا مع ذكرى يوم الأرض، وتقام فيها خمسة مخيمات على طول السياج الفاصل في مناطق قطاع غزّة من شماله حتى جنوبه.