Menu

تقدم لقوات النظام في الجنوب السوري.. وواشنطن تتبرأ من المعارضة!

بوابة الهدف _ وكالات

أبلغت الولايات المتحدة مجموعات المعارضة السورية، أنها لن تقدم دعمًا عسكريًا لها، في التصدي للعملية التي بدأها الجيش السوري وحلفاؤه، لاستعادة مناطق جنوبي سوريا والمناطق المجاورة للأردن ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

ونشرت وكالة رويترز رسالةً بعثت بها واشنطن إلى قادة ما يُسمى "الجيش السوري الحر" وفصائل أخرى معارضة، جاء فيها: "الحكومة الأمريكية تريد توضيح ضرورة ألا تبنوا قرارتكم على افتراض أو توقع قيامنا بتدخل عسكري".

وقالت الرسالة الأمريكية لمقاتلي المعارضة أيضًا، إن الأمر يعود إليهم فقط في اتخاذ القرار السليم بشأن كيفية مواجهة الحملة العسكرية التي يشنها الجيش السوري بناء على ما يرون أنه الأفضل بالنسبة لهم ولشعبهم.

يأتي ذلك مع تقدمٍ كبير حققته القوات السورية وحلفاؤها، مع تواصل قصف مواقع المعارضة والمسلحين في ريف محافظة درعا الشرقي.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن “وحدات من الجيش خاضت خلال الساعات القليلة الماضية اشتباكات عنيفة مع الارهابيين في منطقة اللجاة” الممتدة بين محافظتي درعا والسويداء، كما “حققت تقدماً على هذا المحور بعد القضاء على العديد من الإرهابيين”.

وتكتسب المنطقة الجنوبية خصوصيتها من أهمية موقعها الجغرافي الحدودي مع الأراضي المحتلة والأردن، عدا عن قربها من دمشق.

وبعد سيطرتها في الشهرين الماضيين على الغوطة الشرقية وأحياء في جنوب العاصمة، حددت دمشق منطقة الجنوب السوري وجهة لعملياتها العسكرية. وتستقدم منذ أسابيع تعزيزات عسكرية الى المنطقة.