Menu

تقريراستطلاع: الليكود 33 مقعدا و97% من اليهود يؤيدون قانون القومية

بوابة الهدف - إعلام العدو/ترجمة خاصة

أظهر استطلاع جديد في الكيان الصهيوني، متعلق بما يسمى "قانون القومية" أن أغلبية من الناخبين الصهاينة يؤيدون القانون العنصري. وقال استطلاع نشره موقع "والا نيوز" أن معظم الناخبين في الكيان الصهيوني يؤيدون القانون المثير للجدل الذي تمت الموافقة عليها في نهاية الدورة الصيفية للكنيست، و أعرب حوالي 58٪ عن تأييدهم للقانون، في حين أن حوالي ثلث الجمهور - حوالي 34٪ - يعارضونه.

ووجد الاستطلاع أن القانون يتمتع بتأييد كاسح بين الناخبين اليمينيين 85، ولكن في الوقت نفسه يستقطب الخريطة السياسية لأنه يثير معارضة قوية في اليسار، مع 75٪ من الناخبين اليساريين الذين يعارضون القانون. من بين أولئك الذين يعرفون أنفسهم بأنهم ناخبون في التصويت، هناك توزيع متساو تقريباً - 49٪ يؤيدون القانون و 45٪ يعارضونه.

وفي إدراك منه لتكتل اليمين بمجمله حول الفانون، طالب بنيامين نتنياهو وزراء الليكود بالتعبير عن هذا التكتل، والخروج للدفاع عن القانون في وجه الدعاية اليسارية كما قال، ونتنياهو طبعا يعي القوة اليمينية وراء القانون، والتي أظهرها الاستطلاع حيث أن هناك إجماعاً تاماً تقريباً في اليمين مع إعلان 92٪ من ناخبي الليكود عن تأييدهم لمشروع القانون، بينما قال 4٪ فقط أنهم يعارضونه، إضافة إلى أن 97٪ من الناخبين اليهود يؤيدون مشروع القانون و 3٪ فقط يعارضونه.

ومقابل الإجماع اليميني على تأييد القانون، لا يوجد إجماع يساري، أو لا تقترب أرقام المعارضة اليسارية من تحدي النمط التصويتي لدى اليمين، حيث 71٪ من الناخبين في المعسكر الصهيوني، و 89٪ من ناخبي ميرتس، و 100٪ من الناخبين في القائمة المشتركة يعارضون القانون.

اقرأ ايضا: ملاحظات عن الأرض والعرق وقانون القومية

وفي الأحزاب المركزية، تنقسم الصورة حيث 48٪ من الناخبين "يوجد مستقبل" يدعمون القانون، و 46٪ يعارضونه، وفي حزب “كولانو" 60٪ يؤيدونه و 40٪ يعارضونه. كما يظهر الاستطلاع أن الناخبين في الأحزاب المتشددة - الذين عارضوا الفكرة في بداية الطريق إلى القانون يدعمونه الآن بأغلبية ساحقة - حيث أعرب 75٪ من ناخبي شاس و 74٪ من ناخبي يهود التوراة المتحدة عن دعمه للقانون.

كما فحص الاستطلاع خارطة الحزب إذا أجريت الانتخابات اليوم، ويكشف عن تغييرات طفيفة في توزيع المقاعد. إذا جرت الانتخابات اليوم، حيث سيبقى حزب الليكود أكبر الأحزاب بـ33 مقعدا و بانخفاض قدره مقعدين مقارنة بالاستطلاع السابق مطلع تموز/يوليو، وسيحصل "يوجد مستقبل" على 19 مقعدا، بزيادة قدرها مقعدين بالمقارنة مع الاستطلاع السابق، والمعسكر الصهيوني على 12 مقعدًا. و تفقد القائمة المشتركة مقعدين من الكنيست الحالي وتهبط إلى 11 في الاستطلاع. وسيبقى "البيت اليهودي" عند مستوى 10 مقاعد، "يهودية التوراة المتحدة" ستحصل على ثمانية مقاعد، و " يسرائيل بيتنا" و" كولانو" ستة مقاعد لكل منهما، مع ستة.وستحافظ أورلي ليفي بحزبها الجديد على الستة مقاعد التي منحتها إياها الاستطلاعات، بينما سيحصل "ميرتس" على خمسة مقاعد ولن يتجاوز "شاس" الأربعة مقاعد.