Menu

السعودية تعترف بمقتل جمال خاشقجي

بوابة الهدف _ وكالات

أعلنت السعودية، فجر اليوم السبت، "وفاة" الصحافي جمال خاشقجي رسميًا بعد أكثر من أسبوعين على اختفائه عقب دخوله قنصلية بلاده في أسطنبول.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن النائب العام السعودي قوله إن "التحقيقات الأولية في موضوع المواطن خاشقجي أظهرت وفاته"، وبيّن النائب العام أنه "قد حصل اشتباكاً بالأيدي بين خاشقجي والأشخاص الذين قابلوه في القنصلية أدى الى وفاته، وأعلن أن التحقيقات مستمرة وأن المملكة اتخذت الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة".

وأعلن أن "التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية".

التلفزيون السعودي من جهته، أعلن أن "المملكة اتخذت الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة في موضوع المواطن جمال خاشقجي، ومن أبرزها أمر ملكي بإعفاء المستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني ونائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد العسيري من منصبهما".

الملك سلمان بن عبد العزيز وجّه بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان "لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق".

ووفق الإخبارية السعودية التي نقلت عمَّا أسمته مصدر مسؤول أن "المملكة اتخذت الإجراءات اللازمة لاستجلاء الحقيقة في موضوع المواطن جمال خاشقجي وتؤكد محاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة".

وبحسب المسؤول السعودي، لم يعرف بعد مصير جثة خاشقجي التي سلمت إلى "متعهد دفن محلي" في تركيا ولم يكن لها أثر في القنصلية السعودية.

ووفق الاعلام التركي فإن الرواية السعودية لا تتطابق مع ما سرب عما توصل اليه فريق التحقيق التركي.

وتواصل الشرطة التركية بحثها عن جثة خاشقجي وقد توسّع البحث الى مناطق قريبة من اسطنبول حيث الغابة التي يتوقّع المحققون أن تكون الجثة أو أجزاءٌ منها نقلتْ إليها.

وشوهد خاشقجي، الذي كان ينتقد القيادة السعودية، آخر مرة وهو يدخل القنصلية في 2 تشرين الأول/أكتوبر. ونفت السعودية التعرض له أو قتله وقالت في البداية إنه غادر المبنى دون أذى.