Menu

"حقوق المواطن" تُطالب الاحتلال بوقف استخدام الرصاص الاسفنجي

أرشيف: شرطة الاحتلال خلال استهدافها للشبان الفلسطينين

تسبّب الرصاص الإسفنجي أسود اللون، و الذي تستخدمه شرطة الاحتلال ضدّ الفلسطينيين، بفقدان 12 مقدسياً لبصرهم، من ضمنهم 7 أطفال.

ووفقاً لما أكّدته جمعيّة حقوق المواطن والعاملة داخل الأراضي المحتلة، فإنّ شرطة الاحتلال أطلقت النار، أمس، على المقدسي نافز دمير "55عاماً" في العاصمة، بشكل مباشر ما تسبّب بفقدان البصر في العين اليمنى، و كسر في عظام الأنف والوجه. ليرتفع عدد الإصابات المشابهة نتيجة استخدام هذا السلاح الفتاك إلى 12 شخصاً.

وحول الحادث أفادت المحامية آن سوتشيو من الجمعية، فإنّ الشرطة "الإسرائيلية" استخدمت سلاح الرصاص الاسفنجي الأسود بشكل مخالف للإجراءات القانونية التي تحظر استخدامه في بعض حالات، و تقيّد كيفيّة استخدامه.

ويُحظر استخدام السلاح المذكور تجاه الأطفال والنساء والمسنّين، كما يُحظر توجيهه للجزء العلوي من الجسد، ويجب استخدامه بعد التأكّد من هوية الشخص المستهدف.

و بدأ الاستخدام الفعلي لسلاح الرصاص الاسفنجي قبل عام، فيما تم وضع مُحدّدات استخدامه قبل 6 أشهر فقط، وهي تعليمات منقوصة وغير كافية ، حسبما قالت المحاميّة "سوتشيو".

وشددت المحامية على أن ما تقترفه شرطة الاحتلال هي مسلكيّات متهوّرة وغير مسؤولة. مطالبةً بوقف استخدام هذه الوسيلة فورًا وإجراء فحص معمّق للحالات التي تم استهدافها.

وكانت الجمعية رفعت إلى المستشار القضائي في حكومة الاحتلال، والمفتش العام للشرطة قبل شهريْن، مذكّرة أوردت فيها توثيقاً للحالات التي استهدفتها الرصاصات الاسفنجيّة، وما تسبّبت به من أضرار.