Menu

"القدس عاصمة فلسطين"

الرئيس التونسي: فلسطين ليست بستانًا ونحن أصحاب ودعاة حق

وكالات - بوابة الهدف

أكد الرئيس التونسي قيس سعيد على مركزية القضية الفلسطينية، قائلًا: إنها "ستبقى قائمة ما دام الشعب الفلسطيني يتعرض لهذه المظلمة، فلسطين ليست ضيعة ولا بستانًا ولا تخضع للقانون العقاري".

وأوضح سعيد في مؤتمر صحفي: "نحتكم للشرعية الدولية، على محدودية هذه الشرعية، لا نريد القتال أو الصدام، ولكن نحن أصحاب حق ودعاة حق، ولا يمكن أن تكون عاصمة فلسطين إلا القدس الشريف".

ومن المعروف عن الرئيس التونسي مساندته للقضية الفلسطينية ومناهضته للتطبيع مع الاحتلال الصهيوني، إذ اعتبر في وقت سابق أن "التطبيع خيانة عظمى، ويجب أن يحاكم من يطبع مع كيان شرد ونكل شعبا كاملا".

وأكد أن "كلمة تطبيع هي كلمة خاطئة أصلا، وأن الكلمة الصحيحة هي الخيانة العظمى" لأن العالم العربي "في حالة حرب مع كيان غاصب".

وفي تصريحات سابقة شديدة اللهجة، انتقد سعيد، الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط المعروفة بـ "صفقة القرن"، ووصفها بـ "مظلمة القرن"، مشددًا أن التطبيع خيانة عظمى، وأن الفكر المنهزم لن يكون مقدمة للنصر، ولن أتراجع عن ما قلته سابقا حول مفهوم التطبيع الذي يعد مفهوما دخيلا".

وقال حينها "القضية اليوم هي الكيان المغتصب الذي يجب أن ننهي أفعاله وتشريده للشعب الفلسطيني، من يعتبر التطبيع حالة طبيعية مخطئ لأنها خيانة عظمى".