Menu

إجراءات جديدة في ظل تفشي كورونا

محدثاشتية: سنصرف متأخرات الموظفين كاملةً في حال تسلّمنا أموالنا من الجانب "الإسرائيلي"

اشتية

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، أنّ الحكومة ستصرف جميع المتأخرات للموظفين العموميين، دفعةً واحدة، في حال تسلّمت كامل الأموال من الجانب الصهيوني.

جاء ذلك خلال كلمة لرئيس الحكومة، في افتتاح جلستها الأسبوعية، بمقرّها في مدينة رام الله المحتلة. وأضاف اشتية، "حقوق الموظفين أولوية لدى الحكومة، وسنصرف كامل المتأخرات دفعة واحدة فور استلامنا أموالنا كاملة من الجانب الإسرائيلي، وإذا لم نستلمها جميعها سنصرف ما نستلمه"، وتابع "أموال المقاصة يجب ألا تكون منقوصة وليست موضع ابتزاز سياسي، واستعادتها من الاحتلال سيساعدنا بالخروج من الوضع المالي الصعب الذي فرضه علينا، وتبعات جائحة كورونا، وانخفاض المساعدات الدولية بشكل حاد".

وبيّن اشتية "سنستلم جزءًا من الأموال نهاية الأسبوع الحالي، وسنسدد فيه الرواتب كأولوية، ثم استحقاقات القطاع الصحي من مستشفيات خاصة وأهلية ومُوردي الأدوية والتجهيزات الطبية، ثم مساعدة الفقراء والعاطلين عن العمل، ثم المقاولين وصغار المزودين وعطاءات الإمداد والتجهيز للأجهزة الأمنية وسداد قروض الحكومة من البنوك".

وفي ملف كورونا، قال اشتية إنّه تقرّر فرض الإغلاق الشامل في جميع محافظات الضفة، يومي الجمعة والسبت، باستثناء المخابز والصيدليات، يتبع ذلك إغلاقٌ من السابعة مساءً وحتى السادسة صباحًا خلال الأسبوعين القادمين.

وأشار إلى أن هناك تسارعًا مقلقًا في تفشي فيروس كورونا في مختلف محافظات الوطن، في قطاع غزة ونابلس و القدس ورام الله. وأن التقيد بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ليست مسألة حرية، مُطالبًا الأجهزة الأمنية بايقاع العقوبات الواردة في تعليمات حالة الطوارئ على من يخالف هذه التعليمات، داعيًا المواطنين إلى التحلي بروح المسؤولية والالتزام بإجراءات السلامة كافة.