Menu

مفوضية شؤون اللاجئين: قرارات الاتحاد الأوروبي بشأن المهاجرين جيدة ولكن غير كافية

الهدف- وكالات

قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس اليوم الخميس إن الاتحاد الأوروبي سوف يحتاج لبذل جهود أكبر كثيراً من زيادة المساعدات للاجئي سورية في الشرق الأوسط وإعادة توطين 120 ألف شخص داخل أوروبا.

وقال جوتيريس إن "خطة إعادة التوطين لن تنهي المشكلة، ولكن يأمل في أن تكون بداية للحل، إنها خطوة مهمة نحو استقرار الأزمة، ولكن الأمر يحتاج جهداً كبيراً إضافياً."

وذكرت مفوضية شؤون اللاجئين الأممية أنه ينبغي أن تكون النقاط الساخنة التي أعلن الاتحاد الأوروبي عن إقامتها في اليونان وإيطاليا لمراقبة المهاجرين المتوافدين، قادرة على التعامل مع نحو 5 آلاف شخص يصلون يومياً بالقوارب.

وأضافت أنه فضلاً على ذلك فإنه ينبغي على نظام الاتحاد الأوروبي ضمان إمكانية إعادة غير المؤهلين لوضع اللجوء إلى بلادهم بطريقة فعالة وكريمة.

وانتقدت مفوضية شؤون اللاجئين بطء دول الاتحاد الأوروبي في إعادة المهاجرين لأسباب اقتصادية إلى بلادهم، وهو ما وجّه رسالة إلى مواطني الاتحاد الأوروبي بأنه يتم السماح لأي شخص بالبقاء في التكتل.

ورحب جوتيريس بتعهد قادة الاتحاد الأوروبي في وقت مبكر اليوم الخميس بتقديم مليار يورو (1.2 مليار دولار) كمساعدة جديدة للاجئين في دول الشرق الأوسط.