Menu

خلال مراسم تنصيبه

بايدن: الديمقراطية انتصرت.. سنقوم بإعادة تحالفاتنا

وكالات - بوابة الهدف

قال الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، اليوم الأربعاء، "شعبنا جيد وعلى مر السنوات اجتزنا أشواطاً طويلة وسنواصل المسار رغم الصعاب".

جاء ذلك في أول كلمة لبايدن بعد تنصيبه داخل مبنى الكابيتول، بعد أدائه القسم الرئاسي،  ليصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

وأضاف بايدن، "هذا هو يوم الولايات المتحدة الأميركية يوم الديمقراطية ونحن نحتفي بانتصارها"، مؤكداً أن "هذه الأرض الثمينة سعى العنف لتقويض استقرارنا ولكن نسعى للحفاظ على قيم الولايات المتحدة".

كما قال "اليوم نسعى لجمع أطياف الأمة وتوحيدها رغم الغضب والتطرف وفقدان الامل"، موضحاً أنه يمكنه إعادة بناء الطبقة الوسطى وتحقيق العدالة وجعل أميركا قوة للخير في العالم، متابعاً "فلنبدأ من جديد من هنا ومن هذه اللحظة فليحترم كل واحد منا الآخر ولا حاجة لأن يمزقنا الخلاف".

وأكّد أنه سيكون رئيساً لكل الأميركيين وسيناضل من أجل الذين لم يصوتوا له كنضاله من أجل من صوت له، مشدداً على ضرورة إنهاء الحرب التي تؤلب الأميركيين على بعضهم.

 وأردف: أميركا خرجت أقوى بعد الاختبار وسنصلح تحالفاتنا في العالم، وأمامنا الكثير لفعله، سيحكم التاريخ علينا من خلال طريقة حلنا للأزمات المتراكمة.

وكان الرئيس السابق دونالد ترامب قد غادر البيت الأبيض صباح اليوم قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية وأداء جو بايدن اليمين، متحدثاً بشكل مقتضب عن ولاية قائلاً "كانت رائعة امتدت على أربع سنوات وتمثل شرف العمر وسأعود بطريقة أو بأخرى".

وشارك في حفل التنصيب مسؤولين جمهوريين بينهم ميت رومني وليندسي غراهام، وعضو الكونغرس الجمهوري المعروف بتأييده ودعمه لترامب تيد كروز والرئيس الاميركي السابق جورج بوش الابن، كما وصل نائب الرئيس الأميركي السابق مايك بنس إلى مبنى الكابيتول للمشاركة.

وكانت إجراءات الأمن المحيطة بالحفل استثنائية، حيث تم نشر حوالى 25 ألف عنصر من الحرس الوطني وآلاف الشرطيين من كل أنحاء البلاد، وذلك على خلفية اقتحام مبنى الكونغرس الذي أسفر عن خمسة قتلى مطلع الشهر الجاري.