Menu

ازالة حاجز "عناب".. وبقاء عشرات الحواجز ونقاط التنكيل

حاجز عسكري

بوابة الهدف_فلسطين المحتلة_غرفة التحرير

أبلغ الاحتلال "الإسرائيلي" الارتباط العسكري الفلسطيني بمدينة طولكرم بالضفة الغربية المحتلة، نيته نيته إزالة حاجز "عناب" العسكري شرقا.

وأعلن الارتباط العسكري أنه وبناء على جهود مضنية من أجل التخفيف من معاناة أهالي محافظة طولكرم ونابلس وتسهيل حركة المواطنين بين القرى والبلدات، جاء قرار إزالة الحاجز، بشكل نهائي.

وأوضح الارتباط على لسان مديره محمد ياسين، خلال حديث لوكالات محلية، أن جيش الاحتلال سحب كافة جنوده من الحاجز؛ كأولى الخطوات لإزالته.

وقال ياسين إنه من المتوقع أن تبدأ قوات الاحتلال بإجراءات إزالة المكعبات الاسمنتية وممرات المشاة والعوائق عن الحاجز يوم غد الجمعة.

وأشار ياسين إلى أن الخطوة الأخيرة تعني انتهاء 15 عاما من المعاناة لسكان طولكرم ونابلس بفعل وجود حاجز "عناب".

ومن غير المعلوم اذا ما كانت قوات الاحتلال ستلتزم برفع الحاجز بشكل نهائي ام انها ستعمد لاعادته كما فعلت في حالات سابقة تخص حواجز اخرى.

يذكر أن قوات الاحتلال كانت قد أقامت حاجز "عناب" (نسبة لمستوطنة عناب) في عام 2000، حيث قامت خلال السنوات الماضية بتوسعته من خلال بناء غرف التفتيش وممرات ضيقة للسيارات والمشاة، لتفصل بين طولكرم ونابلس.

يشار ايضا الى ان قوات الاحتلال لا زالت تحتفظ باكثر من 100 حاجز على مستوى الضفة الغربية، هذا بالاضافة لاقدامها بشكل يومي على نصب عشرات الحواجز الطيارة التي تعيق حركة المواطنين وتستخدم كمحطات للتنكيل بهم.