Menu

يُعاني من مشاكل صحيّة عديدة..

الأسير أبو فنونة يعلّق إضرابه مقابل عدم تجديد اعتقاله الاداري

الأسير محمد أبو فنونة

فلسطين المحتلة _ بوابة الهدف

أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الأربعاء، أنّ الأسير محمد أبو فنونة علّق اضرابه المفتوح عن الطعام مقابل عدم تجديد اعتقاله الإداري داخل سجون الاحتلال الصهيوني.

وأوضح الناطق باسم الهيئة حسن عبد ربه، أنّ الأسير أبو فنونة (55 عامًا) من الخليل، علّق اضرابه عن الطعام بعد التوصّل إلى اتفاق بعدم تجديد اعتقاله الإداري، لافتًا إلى أنّ الأسير الذي يقبع في معتقل "النقب" أعلن اضرابه عن الطعام في 23 يونيو/ حزيران الجاري، بعد أن أصدرت مخابرات الاحتلال بحقّه أمر اعتقالٍ إداريّ لمدة أربعة شهور.

يُذكر أنّ الأسير أبو فنونة يُعاني من مشاكل صحيّة عديدة، وهو بحاجة إلى رعاية ومتابعة صحية وهو أسير سابق أمضى في سجون الاحتلال ما مجموعه 12 عامًا، وخلال اعتقاله ارتقى نجله الأكبر أحمد شهيدًا عام 2016، حسبما أفادت الهيئة في أوقاتٍ سابقة.

وتهدف سلطات الاحتلال عبر سياسة الاعتقال الإداريّ تقويض أي حالة مواجهة أو تغيير في سبيل تقرير المصير، حيث استخدمت هذه السياسة وبشكل متصاعد منذ السنوات الأولى للاحتلال، وارتفعت أعداد المعتقلين الإداريين في السنوات الأولى على الاحتلال ثم انخفض بعد عام 1977، ثم عادت بالارتفاع في انتفاضتي عام 1987، وعام 2000، إضافة إلى عام 2015 فمع بداية (الهبة الشعبية) صعّد الاحتلال مجددًا من الاعتقال الإداريّ، وأصدرت سلطات الاحتلال في حينه (1248) أمر اعتقال إداريّ، كما جاء.

ومنذ مطلع العام الجاري نفّذ مجموعة من الأسرى إضرابات فردية ضد سياسة الاعتقال الإداريّ، ومنهم الأسير الغضنفر أبو عطوان الذي يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ(57) على التوالي رفضًا لاعتقاله الإداريّ.