Menu

بوساطةٍ أمريكية

استئناف المفاوضات بين "إسرائيل" ولبنان بشأن ترسيم الحدود البحرية

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

من المقرر أن تُستأنف المحادثات بين الكيان الصهيوني ولبنان، بشأن ترسيم الحدود البحرية، الأسبوع المقبل بوساطة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأفادت وزارة الطاقة في الحكومة "الإسرائيلية"، اليوم الأربعاء، بأن المحادثات بشأن ترسيم الحدود سيتم استئنافها الأسبوع المقبل، مشيرةً إلى أنّ وزيرة الطاقة كارين الحرار، سوف تجتمع مع المبعوث الأمريكي آموس هوكشتاين، خلال الأسبوع المقبل، في إطار جهود تسوية النزاع.

يذكر أنّ آخر جولةٍ من المحادثات جرت في مايو الماضي، بعد أن قدم كل جانب خرائط متعارضة توضح الخطوط المقترحة للحدود والتي زادت بالفعل مساحة المنطقة المتنازع عليها، ليعود الكيان الشهر الماضي ويدّعي جاهزيته لإحياء جهود حل النزاع مع لبنان حول ترسيم الحدود البحرية.

وكان من المفترض أن تقتصر المفاوضات على مساحة بحرية من نحو 860 كيلومترا مربعا، بناء على خريطة أرسلت في 2011 إلى الأمم المتحدة، لكن لبنان اعتبرها خريطة مستندة إلى تقديرات خاطئة، وطالب بمساحة إضافية تبلغ 1430 كيلومترا مربعا، تشمل أجزاء من حقل "كاريش" الذي تعمل فيه شركة يونانية لصالح "إسرائيل".

ويتمسك لبنان بحقوقه البحرية ويرفض التنازل عنها لصالح "إسرائيل"، وهو قدم على طاولة المفاوضات مستندات ووثائق وخرائط تثبت حقه بحدود مياهه البحرية.