Menu

"الثوري الإيراني" يكشف عن صاروخ باليستي يصل مداه إلى 1450 كيلومترًا

بوابة الهدف _ وكالات

كشف الحرس الثوري الإيراني، صباح اليوم الأربعاء، عن صاروخ باليستي (خيبر بريكر) قادر على إصابة أهداف على بعد 1450 كيلومترًا، بمناسبة الذكرى 43 لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية.

وأفادت مصادر إيرانية، بأنّ صاروخ "خيبر شكن" أو "كاسر" خيبر يعد من الجيل الثالث لصواريخ الحرس الثوري بعيدة المدى حيث يصل مداه الى 1450 كم، ويعمل الصاروخ بالوقود الجامد ولديه إمكانية المناورة لتخطي الدروع الصاروخية والأنظمة المضادة للصواريخ.

كما أوضحت أنّ "أبرز خصائص الصاروخ، هي رشاقته وسرعته المميزة في إصابة الأهداف على مدى 1450، حيث تم تقليص وزن الصاروخ إلى ثلث ما كان يزن في الجيل السابق".

ولفتت إلى أنّ "عملية التحضير لإطلاق الصاروخ تستغرق وقتًا أقل بكثير من النماذج السابقة وتضاعفت سرعة هذه العملية لستة أضعاف، وصمم هذا الصاروخ وتم تصنيعه بصورة كاملة بالاعتماد على الخبرات المحلية في إيران"، وفق وكالة "تسنيم".

وفي وقت سابق، أشار قائد القوة الجوفضائية بالحرس الثوري الإيراني العميد أمير علي حاجي زاده الى آخر الانجازات الدفاعية الصاروخية لحرس الثورة الاسلامية، كاشفًا عن "إزاحة الستار عن صاروخ استراتيجي في المستقبل القريب".

يشار إلى أنّ الجولة الثامنة من المحادثات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد، استؤنفت في فيينا، سعيًا إلى التوصل إلى اتفاق في أسرع وقت ممكن.

ويستضيف قصر كوبورغ المحادثات بين إيران والدول التي لا تزال منخرطة في الاتفاق النووي المبرم في العام 2015 (ألمانيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا).