Menu

في يوم الصحة العالمي

"المركز الفلسطيني" يدعو وزارة الصحة لتصحيح نظام تحويل مرضى غزة للعلاج في الخارج

الضفة المحتلة_بوابة الهدف

دعا المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان المجتمع الدولي إلى الضغط على سلطات الاحتلال من أجل إجباره على التوقف الفوري عن إلحاق الضرر بالبيئة الفلسطينية وتدمير منشآت البنية التحتية، وذلك لتجنب مزيد من التدهور على الصحة البيئية بسبب تلوث الهواء والمياه والتربة ومياه البحر.

كما وطالب المركز في بيانٍ له الخميس، بمناسبة يوم الصحة العالمي، المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية إلى الضغط على الاحتلال من أجل إجباره على الالتزام بواجباته، والسماح بإدخال كافة الاحتياجات الطبية إلى قطاع غزة، ومن ضمنها الأدوية والمستلزمات الطبية، والأجهزة الطبية الحديثة وخاصة أجهزة الأشعة.

وطالب المركز في بيانه وزارة الصحة الفلسطينية بإجراء عملية تقييم شاملة وتصحيح لنظام تحويل مرضى قطاع غزة للعلاج في الخارج، وذلك لضمان تقديم الخدمة العلاجية المناسبة للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة ومستعصية.

وشدد المركز على ضرورة أن تكثف الحكومة الفلسطينية جهودها مع مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني للتوعية بالأخطار البيئية، وتفعيل المعاهدات الدولية لمحاسبة الاحتلال على انتهاكاته، وحماية البيئة من أجل تحقيق تنمية مستدامة.

وبهذه المناسبة، أضاف البيان: "على الصعيد الفلسطيني، تعاني الحالة البيئية في الضفة الغربية وقطاع غزة من إهدار المصادر الطبيعية، والتلوث البيئي بكافة أشكاله، وتدني مستوى جودة المياه، والإهمال والتجاهل المستمر لقضايا البيئة، نتيجة سياسات الاحتلال الإسرائيلي الذي يعدُّ السبب الرئيس في مشكلات البيئة في فلسطين".

وأكد: "وقد ظهر خلال هذا العام خلل في آليات نظام تحويل المرضى للعلاج بالخارج الذي تتبعه وزارة الصحة الفلسطينية، ونجم عن ذلك تفاقم معاناة عدد كبير من المرضى المحولين للعلاج في الخارج وتعريض حياتهم للخطر.  وقد وثق المركز ثلاث حالات وفاة لمرضى منذ بداية العام الجاري، نتيجة عدم استقبالهم في المستشفيات الفلسطينية المحولين لها، أو مطالبتهم بالخروج منها قبل إستكمال علاجهم رغم تدهور أوضاعهم الصحية.  وقد ظهر هذا الخلل نتيجة الأزمة الناشئة عن تراكم المستحقات المالية على وزارة الصحة وعدم تسديدها للمستشفيات مقدمة الخدمة".