Menu

عقب منعها فعالية لحركة "فتح"

"الضمير" تُطالب الحكومة بغزة احترام الحق في التجمع السلمي

غزة - بوابة الهدف

دانت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، اليوم الأحد، منع الأجهزة الأمنية بغزة تنظيم حفل استقبال لقائمة الشهيد ياسر عرفات  الانتخابية لنقابة المحامين، استعداداً لانتخابات نقابة المحاميين النظاميين الفلسطينيين، مطالبةً الجهات المختصة بحكومة غزة بضرورة احترام الحق في التجمع السلمي.  

وأكدت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، في بيان صحفي وصل بوابة الهدف نسخة عنه، أنّ ما قامت به الأجهزة الأمنية من منع الفعالية، يعتبر مخالف لقانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة، دون اشتراط الحصول على رخصة مسبقة، كذلك يشكل تعدياً على حرية العمل النقابي، وعلى وتنظيم اللقاءات والاجتماعات في الأماكن الخاصة بحرية.

وأشارت إلى أنها تنظر بخطورة لمثل هذه الحادثة مؤكدةً على ضرورة التزام كافة الأجهزة الأمنية باحترام الحقوق الدستورية للمواطنين واحترام حقهم في التجمع السلمي، مطالبةً الجهات المختصة بالتحقيق في حادثة منع تنظيم الفعالية، لقائمة الشهيد “ياسر عرفات” الانتخابية لنقابة المحامين الفلسطينيين.

ودعت الشرطة والجهات الأمنية إلى الالتزام بقانون الاجتماعات العامة رقم 12 لسنة 1998، الذي يوفر حماية خاصة وتدابير تضمن حق المواطنين في تنظيم الاجتماعات العامة. 

كما طالبت وزارة الداخلية اتخاذ الاجراءات الكفيلة بالسماح لتنفيذ فعاليات استعدادا لانتخابات نقابة المحامين الفلسطينيين، وعدم تكرار مثل هذه الحادثة، وتوفير أجواء من الديمقراطية لمكونات المجتمع من أطر ومنظمات مدنية.