Menu

روسيا: واشنطن لديها ما تخفيه في مجال استخدام المختبرات البيولوجية

موسكو_بوابة الهدف

قالت الرئيس المشارك للجنة التحقيق في أنشطة المعامل البيولوجية الأمريكية في أوكرانيا، نائبة رئيس مجلس الدوما، إيرينا ياروفايا، الأحد، إلى إنّ الولايات المتحدة تعمل بنشاط على منع الاستخدام الشفاف والمراقب للتقدم في علم الوراثة وعلم الأحياء، وهو تأكيد آخر على أن لديهم شيئًا يخفونه.

ولفتت إلى أنّ إيجاد حلول لقضايا الاستخدام السلمي - غير السلمي لإنجازات علم الوراثة والبيولوجيا يجب أن يكون شفافًا ومراقبًا، منوّهةً إلى أنّ الولايات المتحدة منعت هذا الأمر دائمًا.

وأضافت: "حقيقة عرقلة الولايات المتحدة النشطة ومعارضتها للمعلومات التي لدينا حاليًا في المختبرات البيولوجية على أراضي أوكرانيا هي حجة إضافية مفادها أنّ لديها ما تخفيه"، مؤكدةً على أن روسيا تصر منذ سنوات عديدة، في إطار الثقة المتبادلة، على تطوير آليات إضافية من شأنها "ضمان أقصى قدر من الشفافية في تصرفات كل دولة ومنع تطوير الأسلحة البكتريولوجية".

وكشف الممثل الرسمي لوزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، في وقت سابق، عن حقائق التطهير الطارئ من قبل نظام كييف لآثار برنامج بيولوجي عسكري يتم تنفيذه في أوكرانيا، بتمويل من وزارة الدفاع الأمريكية.

ووفقا له، وردت معلومات من موظفي المعامل البيولوجية الأوكرانية حول التدمير الطارئ لمسببات الأمراض الخطيرة بشكل خاص في 24 فبراير: الطاعون والجمرة الخبيثة والتولاريميا والكوليرا وأمراض مميتة أخرى.

واعترفت نائبة وزير الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند في 9 مارس، أثناء حديثها في جلسة استماع في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوجود منشآت في أوكرانيا يتم فيها إجراء أبحاث في مجال علم الأحياء.