Menu

صحيفة: تركيا اتخذت قرارًا لشن عملية عسكريّة شمال سوريا

بوابة الهدف _ وكالات

ذكرت صحيفة حريت التركيّة، اليوم الاثنين، نقلًا عن وزير الدفاع التركي خلوصي أكارا، أنّ القوات المسلحة في حالة استعدادٍ دائم، وأنّ القيادة السياسية اتخذت قرارًا لشن الجيش التركي عملية عسكريّة جديدة في شمال سوريا في أي وقت.

وقال الوزير إنّ "الجيش التركي في الحدود مع سوريا في حالة عمل مستمر ومستعدون لعمليات جديدة"، ووفقًا له، فإنّ وقت بدء مثل هذه العمليات يعتمد على عوامل كثيرة، من بينها مرحلة الاستعداد وظروف التضاريس والطقس، وتوفر الإرادة السياسية.

ولا تستبعد صحيفة "حريت" أن يتخذ قرار إجراء عملية في سوريا بعد محادثة هاتفية بين رئيسي روسيا و تركيا المقرّرة اليوم الإثنين، لافتةً إلى أنّ "المفاوضات بين طيب أردوغان وفلاديمير بوتين ستكون حاسمة من حيث إمكانية تنفيذ العملية".

وفي 23 مايو، أعلن الرئيس التركي عن الاستعدادات لعملية عسكرية جديدة في شمال سوريا من أجل توسيع المنطقة الأمنية البالغ طولها 30 كيلومترًا والتي تم إنشاؤها في أكتوبر 2019 بعد عملية "نبع السلام"، التي مثّلت عدوانًا سافرًا على الأراضي العربيّة السورية.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فقد تبدأ العملية في المستقبل القريب، ومن المقرّر أن يُشارك فيها نحو 50 ألف جندي تركي ومسلحين من "المعارضة السورية المسلحة"، بدعمٍ من تركيا.

ونتيجة العدوان التركي الذي ما زال مستمرًا  في شمال سوريا، فقد تم إنشاء منطقة أمنية بين مدينتي أعزاز وجربلس شمال حلب، واحتلت عفرين، وسيطرت على المناطق الحدودية شرقي نهر الفرات.