Menu

الصين: على دول "آسيان" ألا تكون "قطع شطرنج" بيد القوى الكبرى

بوابة الهدف _ وكالات

حثّ وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الإثنين، خلال حديثه أمام أمانة رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في جاكرتا، دول جنوب شرق آسيا على ضرورة تجنب استخدامها "كقطع شطرنج" من قبل القوى الكبرى.

وقال وانغ، إنّ دولاً كثيرة في المنطقة تتعرض لضغوط من أجل التحيّز في منطقة معرضة لخطر "إعادة تشكيلها بفعل العوامل السياسية"، وعلينا عزل هذه المنطقة عن الحسابات الجيوسياسية، من استخدامها كقطع شطرنج جراء التناحر بين القوى الكبرى والإكراه"، مشدداً على أهمية أن يكون مستقبل المنطقة بيد دولها.

وتتكرر التدخلات الأميركية المتزايدة في هذه الدول، وفي وقت سابق، قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّ أول قمة تعقد في واشنطن مع زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تمثل "بداية عهد جديدة" في العلاقات بين الولايات المتحدة والرابطة التي تضم 10 دول.

وافتتح بايدن القمة، حينها، بعشاء للزعماء في البيت الأبيض، وتعهدت إدارته بـ "إنفاق 150 مليون دولار للمساعدة على تحسين البنية التحتية، وأمن دول آسيان، واستعدادها لمواجهة جائحة كورونا، وعلى مشروعات أخرى في آسيان".

وتأمل إدارة بايدن أن تظهر الجهود أنّ "واشنطن لا تزال تركز على منطقة المحيطين الهندي والهادي، والتحدي طويل المدى للصين"، على الرغم من الأزمة في أوكرانيا. ويقرّ المسؤولون الأميركيون بضرورة أن "تعزز واشنطن مساعداتها".

يُشار إلى أنّ "آسيان" هي منظمة اقتصادية تضم 10 دول في جنوب شرق آسيا، هي إندونيسيا، ماليزيا، الفيلبين، سنغافورة، تايلند، بروناي، فيتنام، لاوس، بورما وكمبوديا.