Menu

دبلوماسي روسي: قد يتم قبول مقترحات إيران في محادثات اتفاق فيينا النووي

بوابة الهدف _ وكالات

قال الممثل الدائم لروسيا لدى المنظمات الدولية التي تتخذ من فيينا مقراً لها، ميخائيل أوليانوف، يوم الجمعة، إن رد إيران على مقترحات الولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني يمكن قبوله في محادثات فيينا على أنه ليس "مفرط الطموح".

وكتب عبر حسابه على Twitter: "قدمت إيران ردها على المقترحات الأمريكية الأخيرة على مسودة القرار بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة، ويبدو أن الاقتراحات الإيرانية ليست مفرطة في الطموح ويمكن استيعابها بشرط أن تكون هناك الإرادة السياسية اللازمة لاستكمال محادثات فيينا".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني يوم الجمعة إن طهران سلمت ردها على مقترحات واشنطن بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة إلى نائب الأمين العام لخدمة العمل الخارجي الأوروبي للشؤون السياسية إنريكي مورا، منسق المحادثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني، وبحسب المتحدث، فإن الرد "يتضمن توجهات بناءة لاستكمال المحادثات".

تم توقيع خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، والمعروفة أيضًا باسم الاتفاق النووي الإيراني، بين إيران والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة (روسيا والمملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وفرنسا) وألمانيا.

 في عام 2015، وبموجب الاتفاق، تعهدت إيران بكبح أنشطتها النووية ووضعها تحت السيطرة الكاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية (IAEA) مقابل التخلي عن العقوبات التي سبق أن فرضها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي.

بعد عدة جولات من المحادثات، تم تقديم نص الاتفاقات النهائية إلى الجانبين، وفقا لأوليانوف، سيتم التصديق على الوثيقة وستدخل حيز التنفيذ إذا لم يكن لدى أي من المفاوضين أي اعتراض.