Menu

الداخل المحتل: قرار بالإفراج المشروط عن الأسير يوسف الباز

فلسطين المحتلة_بوابة الهدف

قررت سلطات الاحتلال الصهيوني اليوم الخميس، الإإفراج المشروط عن إمام المسجد العمري (الكبير) في مدينة اللد، الشيخ يوسف الباز.

وبحسب ما ذكر موقع عرب 48، فإن ما تسمى المحكمة العليا، قبلت استئناف هيئة الدفاع عن الباز (64 عاما)، وتسريحه بشروط مقيدة، حيث أعادت الملف إلى المحكمة المركزية لتحديد شروط الإفراج عنه بالقيد الإلكتروني.

وكانت المحكمة المركزية في اللد قد مددت، يوم10 آب/ أغسطس الماضي، اعتقال الباز لغاية الانتهاء من الإجراءات القضائية بحقه.

وخاض الأسير الباز إضرابًا عن الطعام منتصف أغسطس الماضي رفضا لقرار الاحتلال استمرار اعتقاله حتى نهاية الإجراءات القانونية بحقه، قبل أن يعلن عن تعليقه بعد أسبوع بعد وعودات بإنهاء اعتقاله.

وكان الباز قد اعتُقل يوم 30 نيسان/ أبريل الماضي من بيته في مدينة اللد، وذلك بزعم "التحريض على قوات الأمن"، وجاء ذلك بسبب خطاب كان قد ألقاه في أعقاب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى في   القدس   .

ويواجه الباز ملفين قضائيين يتمحوران حول مزاعم بـ"التحريض"، الأول خلال أحداث "هبة الكرامة"، التي اندلعت في أيار/ مايو 2021، والثاني حول ادعاءات "التحريض على قوات الأمن"، في أعقاب اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، خلال شهر رمضان الأخير.

وكانت محكمة الصلح في الرملة قد فرضت، يوم 14 حزيران/ يونيو الماضي، الحبس الفعلي لمدة 20 شهرا على الباز، بعد أن أدانته، يوم 21 أيلول/ سبتمبر 2018، بزعم "الاعتداء على مواطن يهودي من اللد".