Menu

موسكو:الخلافات الكبرى مع أمريكا لا تزال قائمة.. ولافروف إلى نيويورك الجمعة

زاخاروفا

بوابة الهدف_ موسكو

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إنه لا تزال هناك خلافات كبيرة بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بشأن حل الأزمة السوريّة.

وأضافت زاخاروفا في مؤتمر صحفي إنّ وزير الخارجية الروسي يعتزم المشاركة في اجتماع نيويورك يوم الجمعة المقبل بشأن سوريا، مؤكدة أنّ إسقاط القاذفة الروسية لم يؤثر في موقف موسكو بشأن الأزمة السورية والوضع في المنطقة.

وأعلنت أنّ موسكو لم تغيّر موقفها بشأن الأزمة السورية والوضع بالمنطقة بسبب إسقاط القاذفة الروسية في أجواء سوريا، لكنها اضطرت للكشف عن خلافها مع أنقرة.

وحول العلاقة مع تركيا قالت زاخاروفا إن الخلافات بين روسيا وتركيا ليست جديدة، إلا أن موسكو حاولت تسويتها بالطرق الدبلوماسية من خلال إجراء مباحثات بشكل مستمر.

وأوضحت: "إذا كان لهذا الحادث تأثيراً ما فإنه تمثّل في بدئنا الحديث العلني عن المشاكل مع الجانب التركي بشأن التسوية في سوريا، وكنّا سابقاً نتحدث عنها بشكل مباشر لكن وراء الأبواب المغلقة كوننا شركاء، إلاّ أن بعد ما رأيناه من إسقاط "سو-24"، وكذلك اللهجة المخيفة لأنقرة، أغلقت تركيا بذلك فرص الحوار البناء".

ومع ذلك قالت زاخاروفا إنها لا تستطيع تأكيد وجود خطة لتوسيع العقوبات الروسية ضد تركيا.

من جهة أخرى، أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية أن موسكو تتعاون بشكل وثيق مع العراق فيما يتعلق بمكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي وغيره من التنظيمات الإرهابية في سوريا، مشيرة إلى تنسيق الخطوات مع بغداد من خلال مركز المعلومات.

المصدر: الميادين