[في هذه المقالة، التي تتصل بكتاب المؤلف حول فلسطين في العصر الفيكتوري، يلقي الضوء على الموقف البريطاني المبكر من استعمار فلسطين في القرن التاسع عشر، ويجعل على صلة وثيقة بالمواقف المعادية للشعب الفلسطيني التي يتخذها السياسيون البريطانيون حاليا- المحرر]
كما يوضح كتابي الجديد، فإن جرائم الحكم البريطاني في فلسطين من عام 1917 إلى عام 1948 بُنيت على رغبة دينية تعود إلى القرن التاسع عشر لامتلاك الأرض المقدسة للإمبراطورية.
شعرت بالفزع الشديد، ولكن لم أتفاجأ عندما علمت أن رئيسة الوزراء البريطانية ليز تروس كانت تفكر في اتباع خطى دونالد ترامب ونقل السفارة البريطانية في "إسرائيل" من موقعها الحالي في تل أبيب إلى القدس . منزعج، لأن الخطوة ستدلل للفلسطينيين على أن الحكومة البريطانية لا تهتم أبدا لحقوقهم في الحرية وتقرير المصير والمساواة.
في اليوم الذي فتحت فيه السفارة الأمريكية في القدس في مايو 2018، قُتل 59 فلسطينيًا على يد الجيش "الإسرائيلي" على طول سور أكبر سجن مفتوح في العالم، قطاع غزة، فيما وصفته منظمة العفو الدولية بأنه "مثال مروع للاستخدام المفرط القوة والذخيرة الحية ضد المتظاهرين الذين لم يشكلوا خطراً وشيكاً على الحياة".
أي حكومة مسؤولة قد تخاطر بإعادة فتح هذه الجراح؟ ومع ذلك، فأنا لست مندهشًا، لأن مثل هذا السلوك، للأسف، له سلسلة طويلة من السوابق. في وعد بلفور عام 1917، وعدت بريطانيا بفلسطين، التي يبلغ عدد سكانها 90٪ من العرب المسلمين والمسيحيين، كوطن لليهود. وعلى مدى 30 عامًا، فرضت بريطانيا تداعيات وعد بلفور، وقمعها القاسي للثورة العربية في 1936-1939، مما أدى إلى انهيار المجتمع الفلسطيني وإحباطه.
بعد تصويت الأمم المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) 1947 على تقسيم فلسطين، لم يفعل الجنود البريطانيون شيئًا لأن سكان حيفا ويافا أجبروا على ترك منازلهم على يد الهاغاناه، سلف "الجيش الإسرائيلي".
تم دفع أكثر من 700000 لاجئ إلى المنفى حيث بقي سبعة ملايين من أحفادهم، وهو ظلم لا يزال في قلب الصراع. وبالتالي، فإن مأساة فلسطين تستحق أن يُنظر إليها ضمن الموروثات الخبيثة للاستعمار البريطاني.
العقارات المقدسة
في الواقع، يمتد مدى تدخل بريطانيا الكارثي في فلسطين إلى أبعد من ذلك بكثير، في القرن التاسع عشر. أثناء بحثي في كتابي الجديد، فلسطين في العصر الفيكتوري، اكتشفت بعضًا من هذا التاريخ المنسي إلى حد كبير، وهو الخلفية ليس فقط لوحشية فترة الانتداب والتخبط فيها، ولكن أيضًا لتواطؤ بريطانيا المعاصر في المعاناة الفلسطينية.
جعل الكتاب المقدس الفيكتوريين ينظرون إلى فلسطين بشكل مختلف نوعًا ما عن أجزاء أخرى من العالم كانوا يتطلعون إلى استعمار. فلسطين - جزء من الإمبراطورية العثمانية المريضة "رجل أوروبا المريض" - لم تكن تعتبر عقارات فحسب، بل عقارات مقدسة.
في أوائل القرن التاسع عشر، كانت بريطانيا في قبضة النهضة الإنجيلية، وهي علامة أصولية من البروتستانتية أكدت على "إعادة" السكان اليهود في العالم إلى فلسطين، وهي فكرة مرتبطة اليوم ارتباطًا وثيقًا بالإنجيليين الأمريكيين الموالين "لإسرائيل".
مع هيمنة الإمبراطورية البريطانية في العصر الفيكتوري، أصبح الكثير في بريطانيا يعتقدون أن مصير بلادهم هو تحقيق هذا الهدف، بغض النظر عن السكان العرب الأصليين في فلسطين. وكان إدوارد روبنسون الأمريكي المولود في ولاية كونيتيكت (كان أجداده البيوريتانيين قد غادروا إنجلترا في القرن السابع عشر)، وهو الذي أطلق جنون الفيكتوريين نحو فلسطين. وحين قام الرحالة والحجاج الأوروبيون السابقون بزيارات مقدسة لمواقع مسيحية قديمة مثل كنيسة القيامة في القدس، احتقرهم روبنسون، بل ونفى أن يكون الموقع المسيحي الأسمى في القدس هو المكان الحقيقي لصلب المسيح. ومع ذلك، فإن أبحاث روبنسون الكتابية لعام 1841 في فلسطين، هي من أكثر الكتب مبيعًا في أوروبا وأمريكا، وستحذو حذوه عشرات الآلاف من المسافرين الغربيين.
هذه الظاهرة، التي أصبحت تُعرف باسم "الحملة الصليبية السلمية"، شملت المبشرين وعلماء الآثار والفنانين، وكذلك سائحين من الطبقة العليا، خاصة بعد أن بدأ الواعظ المعمداني توماس كوك في ليستر بتقديم جولات إلى فلسطين و مصر في ستينيات القرن التاسع عشر.
وحوش برية
وفي حين أن روبنسون قد أعرب عن بعض التعاطف مع الفلسطينيين، وسجل بإخلاص الضيافة التي قدموها له، فإن آخرين لن يكونوا ممتنين لمجتمع فلسطين الأصلي. وبلغة عنصرية صارخة، وصف كلود ريجنير كوندر - وهو ضابط بريطاني أجرى مسحًا أثريًا لفلسطين في سبعينيات القرن التاسع عشر - الأشخاص الذين قابلهم بأنهم "أفضل قليلاً من الوحوش البرية". وقد أصبح كوندر لاحقًا راعيًا للجماعات الصهيونية في لندن، مشيرًا إلى أنه إذا تم استعمار فلسطين وزراعتها وفقًا للأساليب الأوروبية، فقد "تصبح مصدرًا مهمًا جدًا لإمدادات الذرة لإنجلترا".
مثل هذه المواقف الاستعمارية من شأنها أن ترسم خططًا عملية لاستعمار المستوطنين في فلسطين. مثل هذه المخططات، التي سبقت ظهور الجماعات اليهودية التي دعت إلى الهجرة إلى فلسطين في ثمانينيات القرن التاسع عشر، لم يكن لها علاقة تذكر بالتضامن الحقيقي مع الاضطهاد الذي عانى منه اليهود في المذابح القاتلة التي كانت تحدث آنذاك في الإمبراطورية الروسية.
لندن مكتظة
في عام 1882، أسست إليزابيث آن فين، أرملة القنصل البريطاني السابق في القدس، صندوق الاستعمار السوري، الذي أرسل اليهود للعمل في ظروف قاسية في كثير من الأحيان في قبرص و سوريا وفلسطين.
وكتبت فين في إحدى الصحف أن "هذا المجتمع يساعد اللاجئين على مغادرة إنجلترا بحثًا عن منازل جديدة" تطلب أموالًا للمساعدة في تخفيف ما وصفته بـ "الازدحام والقلق هنا في لندن المكتظة" من خلال ضمان وصول اللاجئين إلى فلسطين بدلاً من بريطانيا.
كان الاسم البريطاني الذي ارتبط ارتباطًا وثيقًا بالاستعمار الاستيطاني في فلسطين، قبل عقود من تأليف تيودور هرتزل أطروحته "الدولة اليهودية"، هو اسم لورانس أوليفانت. وهو أرستقراطي كان صديقًا شخصيًا للملكة فيكتوريا، وقد حقق أوليفانت شهرة كمسافر وروائي وبرلماني قبل أن يهتم بفلسطين في أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر.
زار أوليفانت فلسطين عام 1879، باحثًا عن منطقة لإنشاء مستعمرة يهودية كبيرة. وأُجبر على الاعتراف بأن الأرض الخصبة في فلسطين الواقعة غرب نهر الأردن كانت "قيد الزراعة بالفعل من قبل السكان [العرب] المقيمين"، وبدلاً من ذلك نظر شرقًا إلى الأردن الحالي، حيث حدد مساحة من الأرض تبلغ 1.5 مليون فدان.
ومع ذلك، كانت هذه المنطقة أيضًا مأهولة، خاصة من قبل القبائل البدوية. أوصى أوليفانت بالتطهير العرقي للمنطقة، معتقدًا أنه "لن تكون هناك صعوبة في تطهيرهم". وعندما فشلت خطته، استقر بالقرب من حيفا، وكرس بقية حياته لمساعدة المستوطنين الصهاينة الأوائل.
لقد بُنيت جرائم الحكم البريطاني في فلسطين من عام 1917 إلى عام 1948 على هذه الأسس الاستعمارية، ولم تؤد السياسات البريطانية اللاحقة إلا إلى ترسيخ الظلم. ولدى السياسيين اليوم خيار البدء في التكفير عن ما يقرب من قرنين من التدخل البريطاني في المنطقة، من خلال تبني سياسة تعطي الأولوية لحقوق الإنسان والكرامة والحرية. إنها وصمة عار في ضمير بلدنا أن يستمر السياسيون في التحرك في الاتجاه الخاطئ.
*المصدر: middleeasteye. غابرييل بولي: مؤرخ وكاتب.هو مؤلف كتاب "فلسطين في العصر الفيكتوري: مواجهات استعمارية في الأرض المقدسة" ، منشورات دار بلومزبري.